الأخبار الدفاعيةرئيسي

شبكة الدفاع الجوي الوطنية HERİKKS

على أنظمة الدفاع الجوي والرادارات أن تلتقي في شبكة واحدة، في حال أردنا أن نحصل على فاعلية قصوى منها، وعلى هذه الأنظمة التواصل الفعال أيضاً فيما بينها.

ولذلك باشرت شركة أسلسان بمشروع HERİKKS في عام 1998، وهو عبارة عن مشروع التحذير المبكر  للدفاع الجوي ونظم تحكم القيادة، وذلك بهدف جمع عناصر الدفاع الجوي للقوات المسلحة التركية والرادارت ضمن شبكة واحدة بغرض تحقيق التواصل فيما بينها.

ودخلت تركيا عبر نظام HERİKKS الذي سلمت أول دفعة منه عام 2001 ، والذي ما تزال أعمال تحديثه مستمرة إلى يومنا هذا، قائمة دول محدودة تنتج برمجيات التحكم في الدفاع الجوي.

ويمكن أن نعرف نظام HERİKKS بأنه نظام معقد يقوم بجمع المعلومات التي يتلقاها من الرادار، وبالتالي لديه القدرة على إعطاء صورة جوية في زمنها الحقيقي، وهو أيضا يملك القدرة على تخصيص السلاح والهدف، عبر خوارزمية تقييم التهديد و تخصيص السلاح التي يملكها.

على سبيل المثال، يمكّن HERİKKS من دمج الرادارت بأنظمة الدفاع الجوي التي لا تملك راداراً مثل  ATILGAN و ZIPKIN،  ويقوم بأخذ الصور من هذه الرادارات، وبالتالي

يوفر لأنظمة الدفاع الجوي إمكانية إصابة الهدف بدقة . بمعنى آخر تستطيع أنظمة الدفاع الجوي التي لا تملك راداراً أو ممن تملك راداراً ضعيفاً عبر HERİKKS استخدام أقوى رادار كأنه رادارها الخاص.

ويتكون HERİKKS من واجهات عديدة وهي  ، مركز القيادة والتنسيق للدفاع الجوي HSKKM  ومركز عمليات الدفاع الجوي للجيش OHSHMومراكز عمليات فيلق الدفاع الجوي KHSHM و مراكز عمليات لواء الدفاع الجوي THSHMو مركز عمليات قاعدة الدفاع الجوي ÜHSHMو ومركز عمليات الدفاع الجوي الذي يجري التحكم به يدوياً  HSHM-EİUو واجهة مراكز الإنذار المبكر  ERİMAY و واجهة طويلة الأفق وواجهة مشاركة الصور الجويةHARPAY و أنظمة الاستشعار والأسلحة.

وتجري عملية دمج بين واجهة مراكز الإنذار المبكر  ERİMAYو مركز مراقبة الإنذار الواقعة تحت قيادة القوات الجوية، وبين الواجهة طويلة الأفق و النظام طويل الأفق والذي يعد أحد أهم مشاريع القوات البحرية، إذ يقوم بمهمة المراقبة في البحر لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع.

الجدير بالذكر أن هناك عملية دمج بين ERİMAY و رادارت دول تحالف الناتو، ومن الممكن أخذ معلومات من هذه الرادارات.

ويستطيع النظام الذي يستخدم روابط بيانات -11 و -16 ، استخدام”  TASMUS “وهو عبارة عن بنية تحتية للإتصالات المركزية التي هي من إنتاج شركة أسلسان.

ويملكHERİKKS القدرة على الاندماج مع أنظمة رادارت وأسلحة من أنواع  مختلفة، وتعمل شركة أسلسان باستمرار على تحديث النظام منذ أكثر من عشر سنوات بالتعاون مع جامعات، وذلك لتواكب  احتياجات القوات المسلحة التركية.

وسلم نظام  HERİİKKS-IV الذي سيوفر القدرة على الاندماج مع أنظمة الدفاع الجوي مثل KMS ZIPKINو KMS ATILGANو I-HAWK XXI، ويضاف إليها أنظمة دخلت و ما تزال تدخل لمخزون القوات المسلحة التركية مثل  HİSAR-A+و HİSAR-Oو KORKUTو AİCو KALKANفي عام 2020. وهذا بالطبع سيزيد من قدرات هذه الأنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى