العالمرئيسي

صور الأقمار الصناعية تكشف تدعيم روسيا لقواتها قرب أوكرانيا

كشفت صور أقمار صناعية جديدة عن مزيد من التوسع في الوجود العسكري الروسي في مواقع متعددة في بيلاروسيا والقرم وغرب روسيا، أي على حدود أوكرانيا، الأمر الذي زاد الشكوك في أن توغلاً عسكرياً روسياً في أوكرانيا بات وشيكاً.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أظهرت الصور التي التقطها قمر صناعي تابع لشركة «ماكسار لتكنولوجيا الفضاء»، انتشاراً كبيراً للمعدات والقوات الروسية في بيلاروسيا والقرم وغرب روسيا، حيث تم إقامة خيام وملاجئ للقوات العسكرية الروسية هناك.

وأظهرت الصور أيضاً عدداً كبيراً من المركبات العسكرية في منطقة نوفوزيرنوي في القرم وأنظمة صواريخ باليستية قصيرة المدى في بيلاروسيا، وعلامات تدريبات بالذخيرة الحية في غرب روسيا، حيث تم رصد العديد من الحفر الجديدة التي تكونت بنيران المدفعية في منطقتين للتدريب هناك، هما بوجونوفو، التي تقع على بعد 150 ميلاً (220 كيلومتراً) من الحدود الأوكرانية، وبارانيوفسكي، التي تقع على بعد نحو 30 ميلاً (50 كيلومتراً) من الحدود.

وقالت شركة «ماكسار لتكنولوجيا الفضاء»، إن عمليات الانتشار «تعكس زيادة مستوى النشاط والجاهزية للقوات الروسية».

وأضافت الشركة: «في السابق، لاحظنا عدداً قليلاً من القوات أو الخيام والملاجئ في هذه المناطق، مما يشير إلى أن هذا العدد الكبير من القوات تم نشره مؤخراً».

ومنذ نهاية العام الماضي تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بحشد ما يصل إلى مائة ألف جندي على حدودها تمهيداً لغزوها.

لكن موسكو تنفي وجود أي مخطط لديها من هذا القبيل، مطالبة في الوقت نفسه بضمانات خطية لأمنها، وفي مقدمها التعهد بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي أبداً وبوقف توسع الحلف شرقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى