الأخبار الدفاعيةرئيسي

عائلة نظام السلاح للتحكم عن بعد الخاصة بالعربات المدرعة و المرافق الشاقة: SARP

طورت شركة أسلسان التي تعتبر علامة تجارية في مجال أنظمة السلاح للتحكم عن بعد والتي تستخدم منتجاتها في 20 دولة مختلفة منتجSARP  وذلك بغرض استخدامه في المرافق الثابتة و العربات البرية.

ويستخدم SARP الذي طور بداية لاستعماله في دبابة ALTAY ، في العربات المدرعة

 KİRPİ, KİRPİ-2, COBRA-2, EJDER YALÇIN 4X4, VURAN الموجودة في القواعد و دبابات مثل M-60TM, T-72.

ويستخدمSARP  ضد الأهداف غير المتكافئة و جميع الأهداف البرية التي من الممكن أن يؤثر عليها وأيضا الأهداف الجوية ولو بشكل ضئيل . ويدمج SARP برشاش 12.7 mm M2 و رشاش 7.62 mm و قاذف قنابل 40 mm.

ويستطيع SARP حمل 1000 رصاصة عند دمجه برشاش  7.62mmو 400 رصاصة عند دمجه برشاش 127mm و 96 رصاصة عند دمجه برشاش 40    mm وتتغيير هذه الأرقام وفقا لأصناف SARP.

ويستطيع SARP الذي يملك نظام تشغيل الوقت الفعلي أداء وظائف تعقب الهدف الأتوماتيكي، والحساب البالستي و التحكم بالضرب عبر الحاسوب. ويستطيع المستخدم تعقب الهدف بشكل يدوي ايضا إن أراد ذلك.

وبإمكان SARP المركب على الآلية، استهداف الأهداف الثابتة أو المتحركة وهو في حالة ثبات أو تحرك بفضل ثباته العالي.

ويدور بسرعة 60 درجة تجاه اليمين واليسار، ويملك زاوية ارتفاع ما بين ال -30و 60 درجة. وهو يستطيع  أداء حركات الدوران هذه عبر  محرك المؤازرة HERKÜL-04D من إنتاج شركة   أسلسان . أما عين SARP فهي الكاميرا البصرية الكهربائية  ATR-70/71  من إنتاج شركة أسلسان أيضا،وتملك  ATR-70/71  كاميرات ليلية ونهارية ذات قدرات عالية.

ولدى هذه الكاميرات خاصية التكبير البصري المستمر . وتعتبر ATS-70/71  صاحبة القدرات الأكبر في عائلة ATS  ، وذلك بفضل خاصية حساب المسافة عبر الليزر ذات الأداء المتقدم و خوارزمية معالجة الصور المتطورة التي يملكها. ويستطيع SARP عبر  أداء الوظائف هذه تعيين الأهداف البرية والجوية و تشخيصها وتصنيفها.

وهناك أصناف عديدة من SARP

النسخة الأولى  هي  SARP-DUALالتي من الممكن تركيب سلاحان لها بشكل محوري. ويمكن تركيب أسلحة مثل رشاش 7,62mm و مضاد الطائرات 12,7mmو قاذفة القنابل 40mm كأسلحة رئيسية و رشاش 7,62mm كسلاح مساعد.

ويستخدم SARP-DUAL في العربات المدرعة  KİRPİ التابعة لشرطة المهام الخاصة و في العربات المدرعة رباعية الدفع  EJDER YALÇIN التابعة للجيش القطري و من قبل الجيش الكازخستاني.

النسخة الثانية هي  SARP-Lالتي تعتبر أخف و أصغر حجما من  SARP،ويمكن دعم SARP-L التي تملك خاصية التصويب عن بعد بأسلحة  5.56mmو mm 7.62  .

العنصر الآخر من العائلة هو  SARP-NSV ومن الممكن تركيب رشاش  12.7mm NSV روسي المنشأ على هذه النسخة. وتملك القدرات الموجوة في  SARP إلا أنها توفر بالإضافة إلى ذلك  إمكانية تركيب رشاش  12.7mm NSV  . ويستخدم SARP-NSV من قبل الجيش الكازاخستاني.

النسخة الأخرى هي SARP TANK هذه النسخة مدموجة ب صاروخ مضاد للدبابات موجه بالليزر  وبالإضافة إلى الميزات التي يقدمها SARP فان  SARP-ANTİ TANK هو نموذج هجين يوفر إمكانية استخدام الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بالليزر بشكل فعال ودقيق.

وهناك صنف Kablosuz SARPو طورت هذه النسخة من أجل الآليات البرية المسيرة  و ماكينات العمل. وبالتالي فهي تبعد العناصر من ساحة الصراع وتوفر إمكانية الاتصال عبر شبكة مقاومة للتشويش و آمنة و مشفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى