الأخبار الدفاعيةرئيسي

قنابل تركيا الوطنية الخارقة للإسمنت المسلح

تحتاج القوات المسلحة التركية إلى القنابل التي تمتلك القدرة على اختراق الإسمنت لضرب الأهداف المحصنة فوق الأرض والأهداف المحصنة تحت الأرض. وكما كانت تستخدم قنابل BLU-109 الأمريكية الخارقة للإسمنت، فهي اليوم إلى جانب قنابل  BLU-109، تستخدم  قنابل خارقة للإسمنت محلية الصنع.

وتتألف قنابل وصواريخ تركيا الخارقة للإسمنت المحلية الصنع من التالي:

القنابل الخارقة للتحصينات NEB

NEB التي جرى تطويرها من قبل شركة TUBİTAK-SAGE تحمل خاصية كونها أول قنبلة خارقة للإسمنت في تركيا، و تقعNEB  ضمن تصنيف 2000IB، وهي تشبه من حيث واجهات مجموعة التوجيه وحجمها و مركزها قنابل MK-84.

NEB التي تملك نطاق 45 مم و والتي يبلغ طولها 2600 مم، يبلغ وزنها ما يقدر ب 870 كيلوغرام، وتستطيع القنبلة خرق جداراسمنتي مسلح ب عرض 2.1 متر على أقل تقدير.

ويبلغ طول القنبلة NEB 2600 مم و عرضها 45 مم، فيما يصل وزنها إلى 870 كيلو غرام، وتستطيع القنبلة خرق جدار اسمنتي مسلح ذو قيمة قصوى لمقاومة الضغط 35MPa (5000 PSI) في أقل تقدير بعرض 2.1 متر.

NEB التي تم إنتاجها عبر استخدام تقنية القنبلة المتسلسلة الخارقة للتحصينات، تحوي مقدمة رأسها على متفجرات بلاستكية مرتبطة بمادة البولمير (PBXN-109) ، وفي قسمها الخارق الرئيسي على متفجرات بلاستيكية مرتبطة بمادة البولميرأيضا  مضاف إليها المنيوم (PBXN-110).

و بسبب خاصية التفجير المتسلسل التي تملكها قنبلةNEB واستخدامها لسدادتين، فهي تستخدم في الخارق الأولي سدادة  ONUR-MOD 4وفي  الأساسي سدادة  FMU-152 A/B .

ويمكن استخدام قنبلة NEB التي صنعت من قبل مؤسسة الصناعات الكيميائية و الميكانيكية MKEK في الطائرات الحربية F-4E 2020 و F-16.

ويمكن للقنبلة NEB  أن تستخدم طقم التوجيه الدقيق الذي يركب للآليات من صنف 2000 IBوالقنبلة الموجهة بالليزرLGK  وذخائر مثل GBU-31 JDAM.

  وتستهدف  القنبلة NEB أهداف محصنة بشكل كبير مثل حظائر الطائرات و مدرج الطائرات ومستودعات الأسلحة بالإضافة إلى أوكار التنظيمات الإرهابية مثل PKK .

SARB-83

تستطيع قنابل SARB-83 التي ما تزال عملية تطويرها مستمرة من طرف شركة TÜBİTAK-SAGEهي الأخرى اختراق الأهداف مثل قنابل NEB عبر رأسها الحربي الخارق للتحصينات.

وتشبه قنبلة SARB-83 إلى حد بعيد قنابل MK-83من حيث واجهات مجموعة التوجيه وحجمها ومركزها.

قنابل   SARB-83التي يبلغ طولها 1860 مم و حجمها 356 مم، يقدر وزنها ب 415 كيلو غرام، وتستطيع القنبلة أن تخترق على أقل تقدير جدارا اسمنتيا ذو قيمة قصوى لمقاومة الضغط 35MPa (5000 PSI)  يبلغ طوله 1.8 متر.

وتستخدم قنابل SARB-83  نفس السدادات والمتفجرات التي تستخدمها قنابل  NEBويمكنها استخدام طقم التوجيه الدقيق HGK-84 الذي يجري تزويده للآليات من صنف 2000lb والقنبلة الموجهة بالليزر LGK إلا أنها تختلف عن قنابل NEB   بأنها تستخدم القنابل المجنحة KGK.

القنبلة التي تستطيع الوصول إلى مدى 110 كم مع القنبلة المجنحة، تستطيع ضرب الطائرات الحربية و نظم الدفاع الجوي ذات المدى المتوسط قبل أن تدخل أدراجها و مخازين الأسلحة و مدرجات الطائرات وحظائر الطائرات  المحصنة بشكل كبير.

وتستطيع حاملة قنابل  من نوع BRU-57 حمل قنبلتين من سارب

ويتم التفكير باستخدام قنابل سارب-83 مع الطائرات المسيرة التركية AKSUNGUR و AKINCI التي ستدخل مخزون الأسلحة التركية في المستقبل القريب .

SERT-82

SERT-82 التي لا تزال أعمال تطويرها مستمرة من قبل TÜBİTAK-SAGE، تختف عن NEB SARB-83  في أنها تخترف الهدف باستخدام الطاقة الحركية .

وهي تشبه من حيث واجهات مجموعة التوجيه وحجمها ومركزها قنابل MK-83.

ويبلغ طول القنبلة 1540 مم و عرضها 273 مم في حين يصل وزنها إلى 241 كيلو غرام ولأنها تستخدم الطاقة الحركية في التدمير فهي تدمر مرة واحدة وليس على شكل متسلل ولهذا السبب فهي تحمل متفجر من نوع متفجر بلاستيكي مرتبط بالبولمير مضاف إليه المنيوم يبلغ وزنه 20 كيلو غراما .

وتستخدم القنبلة طقم التوجيه الدقيق HGK-82 والقنبلة الموجهة بالليزر LGK و يستطيع استخدام القنابل المجنحة KGK وتبر .

ويتم التفكير باستخدام هذه القنابل مع الطائرات المسيرة التركية AKSUNGUR و AKINCI التي ستدخل مخزون الأسلحة التركية في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى