الأخبار الدفاعيةرئيسي

قوارب الاستهداف الوطنية التركية فوق سطح الماء

تتمثل أهمية استخدام أنظمة الهدف المسيرة في نقطتين، إحداهما التدريب و التعلم، والهدف الثاني هو تنفيذ تجارب اختبارات الذخيرة.

و تهدف المناورات ذات الهدف التعليمي إلى تقديم رؤية و احتمالات للعنصر للأهداف الشبيهة بالأهداف الحقيقية وكذلك تدريبه على قواعد الاستهداف. أما الهدف المتعلق بالاختبارات فهي مهمة من أجل مرحلة تطوير الذخائر الخاصة.

و لكي يتم قبول واعتماد ذخائر معينة، فعليها اجتياز سلسلة من الاختبارات المختلفة بنجاح. ومن الضروري أن تكون هناك اختبارات محاكية للأهداف الحقيقية التي ستستهدفها الذخائر على الساحة  في أثناء عملية اختبارها  و أيضا تجريبها ضد الأهداف المسيرة.

وطورت شركة أسلسان التركية عائلة قوارب الاستهداف الوطنية لسطح الماء ALBATROS بهدف اختبار أنظمة سلاح مثل القنابل و الصواريخ المضادة للسفن و الذخائر الملقاة على الأهداف البحرية من الجو.

العنصر الأول من العائلة هو  ALBATROS-T

يمكن ل ALBATROS-T محاكاة التهديدات السطحية غير المتجانسة عبر سرعته فوق سطح الماء و قدرته العالية على المناورة. و بإمكان ALBATROS-T التصرف بشكل مستقل، وهذا بفضل المعلومات التي يتم إمداده بها، أو عبر التحكم به عن بعد. و لديه القدرة على أداء مهام مثل سلك مسارات متعرجة و إجراء مناورات مثل الهجوم المباشر وبالتالي فهو يوفر إمكانية تجريب القذائف والصواريخ عبر سيناريوهات مختلفة.

ويمكن التحكم بالمنصة التي تستطيع الوصول إلى سرعة 40+ knots كحد أقصى من مسافة 10 ميل بحري. ويمكن ل ALBATROS-T الذي يؤمن طاقته من محرك ديزل أداء مهامه لمدةستة ساعات.

ويصل طول القارب الذي يزن 950 كغ إلى خمسة أمتار ويمكن وضع حمولات مفيدة مختلفة على القارب .

أحد الحمولات المفيدة هي محسن المقطع العرضي للرادار  النشط أو غير النشط، وهو يضرب الأهداف عن طريق فتح الرؤوس الباحثة عن الرادار RF للصورايخ مثل  ATMACAو HARPOON  ومن ثم يستهدفها.

وعبر محسن المقطع العرضي للرادار النشط أو غير النشط الذي من الممكن إضافته ل  ALBATROS-T يتم اختبار قدرة رادار السفينة  على تعيين الهدف من أي مدى في حال كان الهدف يملك مقطع عرضي منخفض للرادار على سبيل المثال، ويتم أيضا اختبار مدى تأثير الزيادة أو النقصان في المقطع العرضي للرادار الذي تملكه الصواريخ على قدرة السفينة على الاستهداف.

العنصر الثاني والأخير في عائلة ALBATROS هو ALBATROS-K

 ALBATROS-K الذي أخذ اختصار الحرف الأخير من كلمة  KATAMARAN   يملك سرعة قصوى تصل إلى 35  ويمكن أن يصل وزن المنصة التي قد يتراوح طولها بين 10 و 16 متر إلى 5 طن ووفقا لهذه المعطيات فإن ALBATROS-K هو أكبر و أعلى وزنا من ALBATROS-T.

ويحمل ALBATROS-K الذي ينفذ مناوراته بشكل أبطأ من ALBATROS-T لوحات استهداف تبلغ أبعادها 3×3 و 5x5m.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى