العالمرئيسي

لأول مرة منذ عقود..وصول سفينة عسكرية أمريكية إلى السودان

أعلنت سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم، الأربعاء، وصول سفينة عسكرية أمريكية إلى ميناء بورتسودان شرقي السودان، وتعد الأولى التي تزور هذا البلد منذ عقود.

ووفق بيان للسفارة الأمريكية بالسودان، “وصلت اليوم سفينة النقل السريع التابعة لقيادة النقل البحري العسكرية (الأمريكية) إلى بورتسودان” على البحر الأحمر.

وأوضح البيان أن “هذه هي أول سفينة بحرية أمريكية تزور السودان منذ عقود؛ لتسلط الضوء على تعزيز الشراكة في مجال الأمن البحري بين القوات الأمريكية والسودانية”.

وأضاف أن ذلك “يأتي عقب الزيارة التي قام بها أندرو يانغ نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، والأدميرال هايدي يرج مدير المخابرات في (أفريكوم) إلى الخرطوم في يناير/كانون الثاني الماضي”.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان ويانغ سبل تعزيز التعاون العسكري بين الخرطوم وواشنطن.

ويأتي التعاون العسكري بين البلدين، عقب إلغاء واشنطن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عقوبات اقتصادية وسياسية كانت فرضتها على الخرطوم لوجودها بقائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي 14 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم بدء سريان قرار إلغاء تصنيف السودان ضمن قائمة “الدولة الراعية للإرهاب”.

كما يأتي الإعلان عن وصول هذه السفينة العسكرية الأمريكية إلى السودان بعد عدة أشهر على نشر الجريدة الرسمية في روسيا، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2020، نص اتفاقية بين روسيا والسودان حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر بهدف “تعزيز السلام والأمن في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى