العالمرئيسي

لافروف: إشعال حرب جديدة في مطقة دونباس سيدمر أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن محاولات إشعال حرب جديدة في منطقة “دونباس” الأوكرانية ستدمر البلد الأخير.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه “القناة الأولى” الروسية، الخميس، تطرق خلالها إلى أزمة “دونباس” التي تفاقمت مؤخرًا.

وقال: “يدرك الكثير من الجنود حجم الضرر الذي قد ينجم عن أي عمل يشعل صراعا ساخنا، وآمل ألا يتمكن السياسيون الذين يحركهم الغرب وخاصة الولايات المتحدة من استفزاز الجنود”.

واستذكر لافروف تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة، مضيفا: “الذين يحاولون افتعال حرب جديدة في دونباس سيدمرون أوكرانيا، قالها بوتين (الرئيس) قبل فترة وهذا لا يزال ساريا”.

و في 26 مارس/آذار المنصرم، تصاعد التوتر مجددا في “دونباس”، عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين وإصابة اثنين آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وفي كلمة أمام البرلمان يوم 30 مارس، صرح رئيس هيئة الأركان الأوكراني رسلان خومتشاك، أن روسيا أرسلت قوات إلى مناطق قريبة من حدود أوكرانيا بذريعة إجراء مناورات عسكرية.

وردا على ذلك، قال ديمتري بيسكوف، متحدث الرئاسة الروسية “الكرملين”، في تصريح الخميس، إن بلاده تحرك قواتها داخل حدودها وفقا لتقديرها.

وفيما يتعلق بحل الأزمة في “دونباس”، اتخذت مجموعة الاتصال الثلاثية المكونة من روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قرارا شاملا لوقف إطلاق النار في 27 يوليو/تموز 2020.

وبين الفينة والأخرى، تتواصل الاشتباكات في “دونباس” بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين وحتى اليوم.

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في “دونباس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى