العالمرئيسي

“لردع إيران”.. قاذفتا”B-52″ أمريكيتان تحلقان بسماء الخليج

حلقت قاذفتان أمريكيتان من طراز “B-52″، الخميس، فوق منطقة الخليج، في خضم توترات تشهدها المنطقة عقب اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن مسؤولين عسكريين أمريكيين (لم تذكرهم)، قولهم، إن الهدف من ذلك ردع إيران ووكلائها عن تنفيذ هجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأضاف المسؤولون أن مدة تحليق القاذفتين في سماء الخليج استغرقت نحو 36 ساعة ضمن رحلة ذهاب وإياب، بعدما انطلقتا من مطار “باركسدال” بولاية لويزيانا الأمريكية (جنوب).

وطائرات “B-52” هي قاذفات استراتيجية بعيدة المدى، قادرة على حمل ما يصل إلى 70 ألف رطل من الأسلحة.

من جانبه، قال قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال كينيث ماكنزي، في بيان، تعقيبا على إرسال قاذفتين استراتيجيتين لمنطقة الخليج: “على الخصوم المحتملين (في إشارة إلى إيران) أن يفهموا بأنه لا توجد دولة على وجه الأرض أكثر استعدادا وقدرة على نشر قوة قتالية إضافية بسرعة لمواجهة أي عدوان (مقارنة بالولايات المتحدة)”.

وتأتي تلك الخطوة الأمريكية عقب اغتيال العالم الإيراني زاده (63 عاما)، المعروف بـ”عراب الاتفاق النووي”، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إثر استهداف سيارته التي كانت تقله قرب العاصمة طهران.

ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، عملية الاغتيال بـ”الفخ الإسرائيلي”، متوعدا برد بلاده في الوقت المناسب، كما توعد الحرس الثوري الإيراني، بـ”انتقام قاس”، متهما إسرائيل بالوقوف وراء اغتياله.

وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، آنذاك عبر تويتر، إن “هناك أدلة مهمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيال فخري زادة”.

ومؤخرا، تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء غير مؤكدة عن هجوم محتمل للولايات المتحدة على إيران، قبيل انتهاء فترة الرئيس دونالد ترامب في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى