العالمرئيسي

للمرة الأولى..إسرائيل تكشف عن عملية سرية نفذها جيشها ضد نظام الأسد

كشفت صحيفة”إسرائيل اليوم” لأول مرة ، عن عملية سرية نفذتها وحدات خاصة من الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية.

وقالت الصحيفة إن مداهمة نفذها جيش الدفاع الإسرائيلي، في تموز 2020،  ولأول مرة منذ سنوات، داخل المنطقة العازلة على الحدود بين إسرائيل وسوريا لتفجير مواقع لقوات النظام تم بناؤها خلافا للاتفاقيات بشكل واضح.

وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 1974، كانت هناك منطقة عازلة بين إسرائيل وسوريا، حيث يحظر العمل العسكري، لكن قبل نحو عام بدأت قوات النظام ببناء سلسلة من المواقع على مسافة قريبة نسبيا من الحدود الإسرائيلية، ما قد يعرض المقاتلين للخطر وكذلك المدنيين.

وأوضحت الصحيفة أن القيادة العسكرية الإسرائيلية توجهت أولًا إلى الأمم المتحدة لإزالة الموقع الجديد، إلا أن نظام الأسد لم يستجب، ما دفع الجيش لتنفيذ عملية برية سرية ضد الموقع وتدميره.

وأشارت المصادر إلى أن المهمة تمت بأمر وإشراف رئيس الأركان ووزير الأمن الإسرائيلي، واستمرت التدريبات لتنفيذها قرابة شهر ونصف، واختير لها مجموعة من “الكتيبة 12” في لواء “غولاني”.

وذكرت المصادر، أن العملية تمت بتسلل ثمانية عشر عنصرًا، فخخوا المكان بعدة عبوات ناسفة وفجروه، وعادوا أدراجهم إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

ولفتت مصادر إسرائيلية أنه كان بإمكان جيش الاحتلال الاسرائيلي تنفيذ العملية جوًا وبسهولة أكبر، إلا أنه نفذها بهذا الشكل لإيصال رسائل إلى أعدائه أنه قادر على إحداث خروقات برية، وبأقل التكاليف.

وأشارت الصحيفة أنه”منذ العملية في تموز، أجريت عمليات أخرى بذات الطريقة. وبينها واحدة أجريت في تشرين الاول من قبل عناصر”الناحل” وسمح بالنشر عنها، ويدور الحديث عن مواقع أخرى بنيت في ذلك الوقت وليس عن مواقع جديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى