العالمرئيسي

ليبيا… خارطة طريق تمهد لانتخابات خلال 18 شهراً و مساعي لإخراج “المرتزقة”

قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، مساء الأربعاء، إنه سيتم إنجاز خارطة طريق للوصول لانتخابات برلمانية ورئاسية بليبيا في فترة لن تتجاوز 18 شهرًا . 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ”وليامز”، من تونس، عقب انتهاء اليوم الثّاني من مفاوضات ملتقى الحوار الليبي المباشر، وفق مراسل الأناضول.

ويشارك في الملتقى 75 مكوناً ليبياً أُختيرُوا بإشراف أممي، ويمثلون نوابًا وأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وأعيانَ وممثلينَ عن الأقاليم الثّلاثة طرابلس وبرقة وفزّان.

وأوضحت المبعوثة أن “النقاشات بين المشاركين تحرز تقدمًا كبيرًا”.

وقالت ويليامز إن “الكل يجتهد لإنجاح العبور من المرحلة الانتقالية إلى بسط خارطة طريق تفتح الباب أمام انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعادلة وشاملة في فترة لن تتجاوز 18 شهرً لا أكثر”.

وأضافت: “تم الاتفاق على الأسس الدستورية التي تمهد لمرحلة الانتخابات البرلمانية والرئاسية حرة وعادلة وشاملة في فترة لن تتجاوز 18 شهرًا”.

وأوضحت المبعوثة الأممية أن “خارطة الطريق يتم العمل على إنجازها”.

وقالت إن الخارطة “ستوضح الخطوات اللازمة لتوحيد المؤسسات العامة ومعالجة القضايا التي تهم اللّيبيين النازحين داخل ليبيا وخارجها”.

وأكدت ويليامز أن “المرور سريعًا لانتخابات برلمانية ورئاسية بطريقة شفافة وفعالة، سيتم بعد الموافقة على خارطة الطريق”.

وقالت إن “المشاركين في الحوار أبدوا وعيًا والتزامًا منهم لإنهاء الأزمة المستمرة التي يعيشها الليبيون، والجميع عازم على الحاجة لوحدة واستقلال وسيادة ليبيا”.

وتابعت: “هذا الملتقى يطرح مسائل عديدة للنقاش كتصميم هيكل حكومي في أسرع وقت لإجراء الانتخابات”.

وقال عضو مجلس الدولة سعد بن شرادة، الأربعاء، أن الحكومة الليبية ستتولى عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب، لافتاً إلى أن اللجنة العسكرية 5+5 تظل اللجنة العسكرية الليببية تحت قيادة طرفي النزاع ولكن بعد تشكيل حكومة ومجلس رئاسي جديد وتحديد مهام وصلاحيات القائد الأعلى سيتم العمل على إخراج المرتزقة. وبرعاية أممية انطلقت، عبر الاتصال المرئي، في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اجتماعات لحوارات ليبية ليبية، تمهيدا لاجتماع مباشر بدأ في تونس الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى