العالمرئيسي

ماكرون: لا تعديل قريب في تواجدنا العسكري بالساحل الإفريقي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إن بلاده لن تجري تعديلا على تواجدها العسكري في منطقة الساحل الإفريقي، على المدى القريب.

جاء ذلك في كلمة له عبر الفيديو، خلال مشاركته في قمة زعماء “جي 5 الساحل”، والتي تضم بوركينا فاسو، وتشاد، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، المنعقدة في العاصمة التشادية انجمينا.

وأضاف أن بلاده ستجري تعديلات كبيرة بخصوص وجودها العسكري في منطقة الساحل، إلا أن هذا الأمر لن يتم بشكل فوري.

وأردف: “سيكون من التناقض إضعاف أجهزتنا العسكرية في المنطقة، في الوقت الذي نمتلك تحالفا سياسيا وعسكريا مناسبا لتحقيق أهدافنا”. مشددا على ضرورة تعزيز مكافحة الجماعات المسلحة هناك.

وزعم أن بلاده أحرزت تقدما ملحوظا ضد المجموعات المسلحة في مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، منذ استضافتها قمة “جي 5 الساحل” في يناير/ كانون الثاني 2020.

وأردف أن قوات بلاده كبدت المجموعات المسلحة التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، خسائرا فادحة، في حين أن المجموعات التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، ما زالت تشكل تهديدا كبيرا في المنطقة.

ومجموعة دول الساحل “جي 5″، تجمع إقليمي للتنسيق والتعاون تأسس عام 2014، ويهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، والعمل على حشد تمويلات واستقطاب استثمار أجنبي للنهوض ببلدانه الأعضاء، وفق ما يعرّف التكتل نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى