العالمرئيسي

ماكرون يبدأ جولة خليجية تبحث ملفات لبنان وإيران وصفقة “رافال”

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، جولة في دول خليجية، تشمل الإمارات وقطر والسعودية، وتستمر لمدة يومين.

وقالت قناة “فرانس 24” المحلية إن ماكرون “سيصل الجمعة إلى الإمارات، قبل أن يتجه إلى قطر في مساء اليوم ذاته، ومن ثم يزور، السبت، مدينة جدة السعودية”.

وأضافت أن “الرئيس الفرنسي سيلتقي خلال جولته ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

وخلال جولته، سيبحث ماكرون قضايا استراتيجية أساسية في المنطقة، تشمل مكافحة الإرهاب والتطرف وأزمة لبنان والانتخابات في ليبيا والملف النووي الإيراني، وفق القناة.

وفي سياق متصل، نقلت القناة عن مصدرين مطلعين، لم تسمها، قولهما إن “باريس ستوقع عدة اتفاقيات رئيسية مع أبوظبي، الجمعة، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الإمارات”.

وأضاف المصدران أن “فرنسا قد تبرم صفقة بيع طائرات رافال المقاتلة بمليارات الدولارات، فالإمارات قد تشتري نحو 60 طائرة مقاتلة، لكن الصفقة لم يتم الانتهاء منها بعد”.

وبحال تمت الصفقة، ستكون هذه أكبر عملية شراء بالجملة لطائرة “رافال” من شركة “داسو” الفرنسية، بعد صفقات مع اليونان ومصر وكرواتيا هذا العام، بحسب المصدر السابق.

وامتنعت الرئاسة الفرنسية عن تأكيد أو نفي صفقة بيع المقاتلات مع أبوظبي، كما لم يتسن الوصول إلى شركة “داسو” للتعليق، وفق “فرانس 24”.

لكن بسؤاله عما إذا كانت أبوظبي ستشتري الطائرات المقاتلة، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، للصحفيين، الثلاثاء: “لا أريد إفساد هدية عيد الميلاد مع الرئيس (ماكرون)”.

وأضاف قرقاش: “هذه علاقة ممتازة وسيتم توقيع العديد من الاتفاقيات، وبعد زيارة الرئيس (الفرنسي) ستكون العلاقة أوسع في مختلف المجالات”، دون إشارة لتفاصيل الاتفاقيات، بحسب المصدر ذاته.

بدورها، ذكرت مجلة الأعمال الأسبوعية الفرنسية “تشالنغ”، في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، أن المحادثات بين البلدين حول الطائرات المقاتلة وصلت لمرحلة متقدمة بشأن شراء أبوظبي ما بين 30-60 طائرة، وقد يتم اختتامها خلال زيارة ماكرون.

وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة من بين أكثر مشترين للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011-2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة الفرنسية.

وبحال اشترت أبوظبي الطائرات المقاتلة، فإنها ستحل مكان أسطول طائرات “ميراج 2000″، الذي حصلت عليها الدولة الخليجية في نهاية التسعينات، وفق القناة.

أما حول زيارة ماكرون للسعودية، فقد قالت الرئاسة الفرنسية، إن “المملكة لاعب رئيسي في المنطقة، ولا يمكننا تخيل أن تكون لدينا سياسة طموحة (في الشرق الأوسط) دون حوار معمق مع المملكة، الاقتصاد الرئيسي في المنطقة والعضو في مجموعة العشرين”، بحسب “فرانس 24”.

وكانت قطر تسلمت 36 طائرة مقاتلة من طراز رافال ، تنفيذا لصفقة مع شركة “داسو” الفرنسية لصناعة الطائرات وقعت في مايو/أيار 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى