العالمرئيسي

ماكرون يعلن موعد انتهاء عملية برخان في منطقة الساحل

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  أن عملية “برخان” العسكرية الفرنسية لمكافحة المتطرفين في منطقة الساحل بأفريقيا والتي يشارك فيها اليوم أكثر من خمسة آلاف عسكري، ستنتهي في “الربع الأول من 2022”.

وقال ماكرون في خطابه السنوي إلى العسكريين عشية العيد الوطني إنّه “في الربع الأول من العام 2022 سنضع حدّاً لعملية برخان”، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّ إنهاء هذه العملية المستمرّة منذ 2014 لا يعني تخلّي بلاده عن دورها في هذه المنطقة.

ونوّه الرئيس الفرنسي بالدور الذي قامت به قواته في دحر الجماعات الأصولية في منطقة الساحل، قائلا إنّ “الجيش الفرنسي وعملية برخان هما اللّذان منعا في السنوات الأخيرة تأسيس خلافة في منطقة الساحل”.

وكان ماكرون أعلن الجمعة في أعقاب قمّة مع قادة مجموعة دول الساحل الخمس أنّ بلاده ستبدأ بحلول نهاية العام بسحب قواتها المنتشرة في أقصى شمال مالي وتركيز جهودها جنوباً حيث تواصل الجماعات الجهادية “نشر التهديد”.

وأوضح الرئيس الفرنسي يومها أنّ إغلاق قواعد برخان في شمال مالي ستبدأ في “النصف الثاني من العام 2021″، في حين ستغلق المواقع العسكرية في كيدال وتيساليت وتمبكتو “بحلول بداية عام 2022”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى