الأخبار الدفاعيةرئيسي

مجموعة التوجيه للقنابل التي تمكن من تسديد إصابات دقيقة من مدى بعيدKGK

تستخدم الطائرات الحربية في يومنا هذا أثناء عملياتها الجوية و الأرضية، ذخائر متوسطة وبعيدة المدى، وذلك لكي تتجنب تعريض الطائرة و الطيار للخطر في حال كان الهدف تحت حماية نظم الدفاع الجوي أو في حال التعرض لمشاكل في المجال الجوي.

وتأتي صواريخ الكروز على رأس هذه الذخائر. إلا أنه من الصعب استخدام صواريخ الكروز بشكل دائم وذلك بسبب تكلفتها المادية الكبيرة، إذ يبلغ سعر صاروخ واحد من صواريخ الكروز الوطنية مثل SOM-B1 أكثر من مليون دولار، وستصبح التكلفة عالية جدا في حال ضربت قاعدة جوية بالعشرات من هذا الصاروخ. بالإضافة إلى صعوبة إنتاجها، فتتضمن صواريخ الكروز العديد من الأنظمة الفرعية المجتمعة، مما سيجعل إنتاجها أمرا شاقا و سيستغرق وقتا طويلا.

ويتم العمل على تطوير  حلول مثل إنتاج مجموعات توجيه قليلة التكلفة و سهلة الإنتاج.

وطورت شركة TÜBİTAK-SAGE التركية مجموعة التوجيه المجنحة KGK التي توفر للقنبلة المرمية من الطائرة إمكانية الوصول إلى مدى 100 كم وأكثر.

وجرى تطويرها بشكل يمكنها من أن تركب على قنابل المقصد العامة مثل الطائرة MK-82,MK-83 و قنابل الضغط الحراري MK-82T و القنابل الخارقة للاسمنت SERT-82,SARB-83. وبالرغم من أن جميع مجموعات التوجيه التي تركب للقنابل هي نفسها، إلا أنها تكتسب اسمها من القنبلة التي تركب عليها مثل KGK-82  و KGK-83

ويمكن استخدام القنبلة المدمجة ب KGKفي العمليات ليلا ونهارا و في كافة الظروف الجوية. وتستطيع  KGKالتي لا تملك محركا، الانزلاق بفضل القوى التي تستمدها من سرعة الطائرة وارتفاعها لتوصل القنبلة إلى مدى أقصى يبلغ +110 كم. وتملك المجموعة المدعمة ب  INS/GPS بفضل هذا مدى جيبي ما دون ال 10 متر.

وتنزلق مجموعة التوجيه التي تملك خاصية تعقب الطريق بفضل أجنجة الذيل المتحركة نحو الهدف عبر تصحيح المسار طوال فترة الرحلة. و يجري برمجتها قبل الرحلة و امدادها بمعلومات حول نقطة الهدف و مسار الطريق و زاوية الانطلاق، إلا أنه بإمكان الطيار إمدادها بالمعلومات اللازمة حول الأهداف الآنية أيضا مما يوفر فرصة تدمير الاهداف التي تظهر فجأة.

وتستخدم KGKالتي يتم الإنتاج السريع لها من قبل شركة  KALE HAVACILIK في طائرات  F4-E 2020 و PO-1 F-16 block40 الموجودة ضمن مخزون القوات الجوية التركية. و تستمر مرحلة دمجها بطائرات  PO-III F-16 bclok40m  و  block50m. و بسبب الحاجة إلى اكتمال مرحلة أخذ الأذونات من الولايات المتحدة الامريكية لدمجها بطائرات F16فإن شركة TÜBİTAK-SAGE تعمل على مشروع يحمل اسم “نظام إطلاق النار المستقل عن الطائرة”.

وستستخدم  KGKالتي استخدمت حتى الآن مع قنابل  MK-82و  MK-83في وقت قريب مع القنابل الخارقة للإسمنت  SERT-82 و  SARB-83التي هي ايضا من إنتاج شركة TÜBİTAK-SAGE  . ومن المحتمل إن يبدأ الإنتاج السريع لهذه القنابل في وقت قريب.

وعندما تستخدم مع قنابل  Mk-82,83 فهي تصبح قادرة على استهداف أنظمة الدفاع الجوي من مدى بعيد و الرادارات و الطائرات غير المحمية. وعند استخدامها  مع قنابل  SERT-82و SARB-83 فهي ستصبح قادرة على استهداف حظائر الطائرات و مدرجات الطائرات ومستودعات الذخيرة. الجدير بالذكر أنه يمكن تدمير أوكار الإرهابيين عند حدوث مشاكل في المجال الجوي  عبر القنابل المدمجة ب  KGK’ التي سترمى من الحدود.  ويمكن حمل القنابل المدمجة ب KGK عبر قاذفة القنابل الفردية أوالمتعددة. وعند استخدام الحاملة القادرة على حمل الكثير من القنابل في طائرات F-16 أو F-4 فيصبح من الممكن استهداف أكثر من هدف في طلعة جوية واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى