العالمرئيسي

“مجموعة عمل مشتركة” بتنسيق أميركي إسرائيلي و “بتعاون عربي” لمواجهة الطائرات المسيرة و الصواريخ الإيرانية

أجرت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، والحكومة الإسرائيلية محادثات، مؤخرا، حول التصدي للطائرات بدون طيار الإيرانية وصواريخ كروز التي تقدمها لوكلائها في العراق واليمن وسوريا ولبنان، وفقا لما نقله موقع أكسيوس.

وذكر التقرير أنه خلال اجتماع في واشنطن، في 27 أبريل الماضي، اتفق مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي، مائير بن شبات، على تشكيل “مجموعة عمل مشتركة” تركز على الطائرات المسيرة والصواريخ الدقيقة الموجهة التي تنتجها إيران وتقدمها لوكلائها الإقليميين.

وعُقد الاجتماع الأول للمجموعة قبل ثلاثة أسابيع، وخلاله، اقترح الوفد الإسرائيلي وضع إطار تعاون إقليمي يشمل الدول العربية التي تواجه تهديدا مماثلا من الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية، وفقا لما نقله أكسيوس عن مصادر مطلعة.

واقترح الوفد أيضا إقامة منطقة حظر جوي للطائرات بدون طيار إيرانية الصنع في المنطقة، وفقا لمسؤولين إسرائيليين اطلعوا على الاجتماع. 

ونقل أكسيوس عن المسؤولين الإسرائيليين قولهم إن انطباعهم هو أن مجموعة العمل ستواصل الاجتماع، لأن إدارة بايدن ترى أن تهديد الطائرات بدون طيار للقوات الأميركية في المنطقة يمثل أولوية قصوى.

ويأتي هذا التنسيق الذي لم يصدر فيه تأكيد رسمي بعد عدة هجمات بطائرات من دون طيار أطلقتها الميليشيات الموالية لإيران، في الأسابيع الأخيرة، على أهداف أميركية في المنطقة.

وتشعر الولايات المتحدة وإسرائيل بقلق بالغ من أن تكنولوجيا الصواريخ والطائرات ستنتشر إلى مجموعات إضافية قد تستهدف قواتها في المنطقة، بحسب التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى