الأخبار الدفاعيةرئيسي

مدمرة نظم الدفاع الجوي:MAM-L

تستخدم الطائرات المسيرة المسلحة التركية  BAYRAKTARTB2 و ANKA-B/S    في مناطق كثيرة مثل سوريا و ليبيا والعراق وقاراباغ، وتجري أغلبها عملياتها باستخدام الذخيرة MAM-L.

وباشرت شركة  ROKETSAN عبر مصادرها الخاصة، إجراء عملية تصميم MAM-L بداية عام 2014 ،  وفور انتهاء أعمال التصميم عام 2015، فإنه أجريت عملية اختبارها عبر القائها من الطائرة المسيرة التركية BAYRAKTAR TB2  بنجاح بتاريخ 17 ديسمبر من العام نفسه.

ولا يمكن إحصاء عدد الأهداف التي ألقيت عليها الذخيرة  MAM-L ، إلا أنها دمرت العديد من نظم الدفاع الجوي و المجموعات الإرهابية.

MAM-L التي يبلغ حجمها 160 مم وطولها 1 متر والتي تزن 22 كيلوغرام، تحوي على رأس موجه بالليزر، وتستطيع الوصول كحد أقصى إلى مدى يقدر ب 8 كم،  تبعاً لارتفاع الطائرة التي ألقي منها و سرعته.  و هي تجتاز هذه المسافة ب 80 ثانية تقريباً. وتستطيع الذخيرة استهداف الأهداف الثابتة والمتحركة. الجدير بالذكر أنه لدى MAM-L نسخة تستطيع ضرب الأهداف الثابتة فقط ويبلغ مداها 14 كم كحد أقصى. وتملك هذه النسخة نظام الملاحة بالقصور الذاتي و نظام تحديد المواقع العالمي.

MAM-L التي لا تملك أي محرك، تتوجه إلى هدفها عبر الطاقة الكامنة التي تأخذها من الطائرة المسيرة، وهي تستخدم أثناء هذا نظام الملاحة و أجنحتها المتحركة لتصحيح المسار .

ويمكن تزويدها بثلاث رؤوس حربية مختلفة هي الرؤوس الحربية الانضغاطية و الرؤوس الحربية المتشظية شديدة الانفجار و رأس TANDEM  . وهي تستطيع عبر هذا الرأس التأثير على درع متجانس يبلغ عرضه 70 مم، وهي مؤثرة جداً ضد الدبابات والعربات المدرعة لأنها تستهدف الهدف من مقدمته التي تعتبر نقطة ضعفه.

وعبر الرأس الحربي المتشظي شديد الانفجار فهي تستطيع التأثير بمنطقة يبلغ حجمها أكبر من 50 متراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى