الأخبار الدفاعيةرئيسي

مركز تجهيز الأقمار الصناعية للإطلاق:USET

تخضع الأقمار الصناعة بأنواعها ومنها الأقمار الصناعية للمراقبة الأرضية، والأقمار الصناعية للتواصل إلى عدد من الاختبارات قبل اطلاقها إلى الفضاء، وذلك لقياس ردة الفعل التي قد تنتج عنها هناك. وهناك حاجة إلى مراكز عالية التكنولوجيا من أجل تنفيذ هذه الاختبارات، ومن خلال مشروع GÖKTÜRK-1 بوشر بالعمل من أجل اكساب مثل هذه المركز لتركيا.

وتم توقيع اتفاقية من أجل  GÖKTÜRK-1الذي يعتبر قمر المراقبة الأرضية الأول لتركيا، و الذي تصل دقته إلى دون المتر، ما بين 1 و 13 تموز من عام 2009  بين وزارة الدفاع التركية و شركة TELESPAZIO ومركزها إيطاليا و شركة  THALES ALENİA SPACE  ومركزها فرنسا كمقاول رئيسي، وشركة TUSAŞ  كمقاول فرعي بقيمة 261.5  مليون يورو.

هذه العقد كان يتضمن بالإضافة الى القمر الصناعي GÖKTÜRK-1، قيام شركة THALES ALENIA SPACE/فرنسا،  بإنشاء مركز USETلدمج نظم الفضاء و إجراء الاختبارات. وبعد توقيع الاتفاقية باشرت شركة THALES ALENIA SPACE/فرنسا  البدأ بأعمال الإنشاء ضمن مشروع TUSAŞ في أنقرة .

USETالذي انتهت عملية انشاؤه عام 2014 جرى افتتاحه عام 2015، وتم انشاؤه على مساحة 3.800 متر مربع ، ويحوي المركز على 100,000 غرفة نظيفة من فئة Class  ، وجميع المعدات الحديثة التي تمكن من إجراء عمليات الاختبار والدمج.

وإذا اقتضى إعطاء مثال، فهناك قسم لإجراء اختبار الاهتزاز الميكانيكي وغرفة لاختبار الفراغ الحراري  يفوق حجمها ال 350 متر مكعب وغرفة اختبار الصوت يبلغ حجمها 950 متر مكعب، بالإضافة إلى وجود أقسام لإجراء اختبارات الألواح الشمسية والهوائيات.

ويملك مركز USET القدرة على إجراء جميع الاختبارات اللازمة  حتى تصبح الأقمار الصناعية بأنواعها جاهزة للإطلاق، من أقمار المراقبة الأرضية إلى أقمار الاتصال والتي قد يصل وزنها إلى 5 طن.

المركز يهيئ نفس الأجواء التي قد يتعرض لها القمر الصناعي في الفضاء ،وتخضع الأقمار لاختبارات أخرى ايضا ضمن هذا الإطار، ويأتي على رأس هذه الاختبارات اختبار الفراغ الحراري، ويتم عبر هذه الغرفة أثناء الاختبار، تأمين الضغط المنخفض الموجود في الفضاء و تأمين درجة مشابهة من الحرارة التي تفرزها الشمس و كوكب الأرض و درجة مشابهة من البرودة أيضاً والتي تنتج في بيئات الفضاء السحيق.

الاختبار الآخر الذي يجريه المركز هو اختبار الألواح االشمسية،  ويشكل افتتاح الألواح الشمسية التي تحول الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية  أهمية كبيرة للقمر من أجل تأمين قدرته على أداء مهامه،  ويتم عبر هذا الاختبار فتح الألواح الشمسية بالطريقة التي يجب أن تفتح فيها في الفضاء و تقييم مدى قدرة الصدمات الناتجة عن الأجزاء التقنية من الحاقها الضرر بالألواح الشمسية أوالقمر  الصناعي.

ويتم إجراء اختبار آخر في غرفة الهوائي المضغوط، من أجل تقييم عمل هوائي القمر الصناعي وعبر مساعدة العاكسات والمصادر الموجودة في غرفة الهوائي، يجري تشبيه بعد القمر عن الارض لكي يتم اختبار مدى فاعلية الهوائيات و أدائها.

ويتم في المركز إجراء العديد من الاختبارات مثل الصدمات و الهز. وسيتم ارسال القمر الصناعي المحلي الأول للمراقبة الأرضية   İMECE و القمر الصناعي المحلي الأول للاتصال TÜRKSAT-6A بعد اتمام اختباراتها في هذا المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى