العالمرئيسي

مشروع قرار جديد بعد”قيصر” ضد نظام الأسد

طرح مجلس النواب الأمريكي، الجمعة، مشروع قرار جديد يتعلق بالملف السوري ويضيق الخناق على نظام الأسد في سوريا.

وبحسب ما جاء في منشور لمستشار المجلس السوري-الأمريكي  محمد غانم عبر “فيسبوك”،فإن المشروع يتألف من مواد عديدة، ويحظر على الإدارة الأمريكية الاعتراف بحق بشار الأسد في الترشح لأي انتخابات مستقبلية في سوريا.

ويضيف غانم في منشوره:” ينص المشروع على أن سياسية الولايات المتحدة في سوريا يجب أن تكون الإطاحة بالأسد ودعم السوريين الساعين لذلك لا معالجة الشأن السوري فحسب”.

وينزل”مشروع القانون أقصى العقوبات من نوعها حتى الآن لا على نظام الأسد وحسب، بل وعلى المصارف التي تربطها علاقة مع الأسد في لبنان والأردن والخليج والصين وأي دولة أجنبية أخرى”.

كما يسهم مشروع القرار بحسب غانم، الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصادية في “سوريا المحررة” لتنشيط اقتصاد المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد والسماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من دول العالم.

وأنهى غانم منشوره بقوله”مشروع القرار الجديد، يأتي لسد ثغرات قانون قيصر، ويقطع الطريق على إدارة بايدن، في حال تساهلت مع النظام السوري”.

ومن المرجح أن يتم دراسة اللمشروع من اللجنة الفرعية في مجلس النواب الامريكي، ودراسته من اللجان الأخرى، وعرضه للتصويت، وفي حال حصل على موافقة أعضاء المجلس، يتم عرضه على اعضاء الكونغرس، وصولا إلى تحويله إلى مجلس الشيوخ، انتهاء بالرئيس الامريكي، في حال وافق عليه مجلس الشيوخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى