العالمرئيسي

منذ 5 سنوات..الصين تطلق أول مهمة مأهولة لبناء محطة فضاء

أطلقت الصين، الخميس، أول مركبة مأهولة منذ 5 سنوات، على متنها 3 رواد فضاء، وذلك في مهمة تستمر ثلاثة أشهر بهدف بناء محطة فضاء جديدة.

وأفادت وكالة “شينخوا” المحلية بأن “مركبة الفضاء المأهولة “شنتشو-12” أطلقت بنجاح على متن الصاروخ الحامل “لونغ مارش – 2 إف”، من مركز “جيوتشيوان” لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء “جوبي” التابعة لمقاطعة “قانسو” شمال غربي الصين.

وتتجه المركبة إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء “تيانخه”، بحسب المصدر نفسه.

ونقلت “شينخوا” عن وكالة الفضاء المأهول الصينية قولها إنها ” المهمة المأهولة تعتبر الأولى من نوعها منذ ما يقرب من 5 سنوات بعد آخر مهمة مأهولة في البلاد، وكذلك الأولى خلال بناء محطة الفضاء الصينية، فيما أنها المهمة الصينية السابعة إلى الفضاء”.

وأضافت الوكالة أن “رواد الفضاء الثلاثة هم: القائد العسكري نيه هاي شنغ (56 عاما)، والذي شارك في مهمتي شنتشو-6 وشنتشو-10، وليو بوه مينغ (54 عاما)، والذي شارك في مهمة شنتشو-7، وتانغ هونغ بوه (45 عاما)، والذي سيخوض أول مهمة فضائية له”.

وتعليقاً على المهمة الجديدة، قال هاو تشون مدير الوكالة إن “عملهم سيكون أكثر تعقيدا وتحديا مقارنة بالمهمات الفضائية المأهولة السابقة”، بحسب “شينخوا”.

ومن المتوقع، أن يسجل رواد الفضاء المذكورون رقما قياسيا جديدا في مدة المهمة الفضائية المأهولة للصين، بتجاوز مدة الـ 33 يوما التي قام بها طاقم شنتشو-11 في عام 2016.

وبعد دخول المدار، ستلتحم مركبة الفضاء شنتشو-12 مع تيانخه، الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية في المدار، لتشكل مجمعا مع تيانخه ومركبة الشحن تيانتشو-2، وسيتمركز رواد الفضاء في الوحدة الأساسية.

وفي 29 أبريل/ نيسان الماضي، أطلقت الصين “تيانخه”، الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية، ومركبة الشحن الفضائية تيانتشو-2.

وفي 30 مايو الماضي، أكملت الاثنتان عملية الالتقاء والالتحام بواسطة الحاسوب، في انتظار أول مهمة مأهولة لتفريغ الحمولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى