العالمرئيسي

موقع إسرائيلي: المغرب يريد من إسرائيل مساعدته لشراء طائرات شبح”اف35″

أفاد موقع“ماكو” الإسرائيلي أنه إلى جانب شراء المغرب أسلحة من إسرائيل في إطار توثيق العلاقات بين الجانبين، أفادت مصادر صحفية متعددة أن الرباط توجهت إلى إسرائيل بطلب ممارسة ضغوطات على الولايات المتحدة لتبيع لها طائرات شبح من طراز F-35

وبحسب التقارير، فان هذا الموضوع استعرض خلال زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس الى المملكة كطلب شخصي من الملك. وبحسب “ماكو” فان المغرب حاليا في مرحلة يقوم بها بتعزيز قدراته الأمنية بشكل كبير وواسع، وتشمل العملية شراء أسلحة بمليارات الدولارات لتحديث الجيش الذي يواجه عددا من التحديات الأمنية. 

وذكر التقرير أنه بموجب تقارير أجنبية فإن ضباطا استخباراتيون في المغرب قالوا إن الجزائر تنوي قريبا إشعال الأوضاع على الحدود المشتركة، ولمواجهة هذه التحديات الأمنية، فإن المملكة في خضم عملية شراء ضخمة مع إسرائيل تشمل طائرات بدون طيار وأنظمة مختلفة. وأضاف التقرير أن المملكة منذ فترة طويلة تسعى لشراء طائرات الشبح من الولايات المتحدة، وحاليا تأمل أن تساعد العلاقات مع إسرائيل على إبرام الصفقة. 

سلاح الجو المغربي يمتلك حاليا 100 طائرة حربية، تشمل طائرات قديمة من طراز ميراج F1، طائرات F-5 وطائرات F-16C/D، ومؤخرا وقعت المملكة على صفقة لشراء 25 طائرة من طراز F-16V، وهو الطراز الأحدث لهذا النوع من الطائرات وفي إطار الصفقة ستقوم تحديث طائراتها القديمة من هذا الطراز. 

وتستخدم المملكة حاليا طائرات مسيرة إسرائيلية من طراز “هرون” وأيضا أنظمة لاعتراض طائرات بدون طيار من انتاج “سكيلوك”، مركبات محصنة وغير محصنة، كما تنوي المغرب ان تشتري من إسرائيل أنظمة لاعتراض الصواريخ من طراز “باراك 8″، وطائرات مسيرة انتحارية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى