رئيسيعام

ناشونال انترست: خطة أمريكية لتطوير مقاتلات F-16

تسعى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لتطوير أنظمة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنها التكامل مع مقاتلات “إف – 16” بصورة تمكنها من البقاء في الخدمة لعقود مقبلة.

ذكرت ذلك مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، مشيرة إلى أن الابتكارات الدفاعية التابعة لـ “البنتاغون” تعمل على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي متكاملة يمكن وضعها على مقاتلات “إف – 16” لمراقبة أداء أجزائها أثناء الطيران.

وتقول المجلة إن الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها تهدف إلى مراقبة أداء كل جزء من أجزاء الطائرة بصورة مستمرة وتحديد المشاكل الفنية لإصلاحها قبل أن تسبب في تعطيل الطائرة.

وتابعت: “إذا تم تطوير أنظمة تمكن الطيار من التعرق على وضع الطائرة  والتنبؤ بأي مشاكل يمكن أن تؤدي إلى تعطها، فإن ذلك يعني تحسين القدرات العملياتية والقدرات القتالية للطائرة، إضافة إلى إطالة أمد بقائها في الخدمة”.

ولفتت المجلة إلى أن هناك جهود مشتركة بين وزارة الدفاع والقوات الجوية الأمريكية بدأت قبل أعوام لتطوير أنظمة برمجيات يمكنها التكامل مع أنظمة تشغيل مقاتلات “إف – 16” الأمريكية من أجل مد فترة بقائها في الخدمة.

و”ذكر موقع شركة”لوكهيد مارتن” أن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط إلى الحفاظ على أسطولها من  مقاتلات اف-16  حتى عام 2060، خاصة النسخة المطورة التي تمتلك ميزات تكنولوجية فائقة تمكنها من منافسة طائرات الجيل الرابع من المقاتلات الحربية في بقية دول العالم.

وأشار الموقع  إلى أن مقاتلات “إف – 16” التي تنتمي إلى الجيل الرابع تصل سرعتها إلى 1500 ميل في الساعة (نحو 2400 كلم/ ساعة.)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى