الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام الإشارة الاستخباراتي BSI-101 الموجود ضمن الطائرات المسيرة التركية بيرقدار TB-2

بدأت الطائرات المسيرة التركية الدخول إلى مخزون القوات المسلحة التركية منذ عام 2014 و لقد جرى حتى الآن تسليم 110 طائرة مسيرة للقوات المسلحة التركية و قوات الجاندرما وقوى الأمن العام وقوى الاستخبارات، كما تم تصديرها إلى دول مثل قطر وأوكرانيا، وأجرت مجلة M5  دراسة على هذه الطائرات وتوصلت إلى أن هذه الطائرات تتمتع ببنية تحتية مهمة.

الطائرات المسيرة التركية التي استخدمت في مناطق درع الفرات و عمليات  ليبيا و العمليات ضد الإرهابيين، بما في ذلك الحروب التقليدية  دمرت خلال مسيرتها الكثير من الدبابات و العربات العسكرية و الذخائر و الفوزديكا وقاذفات الصواريخ والعربات المدرعة و نظم الدفاع الجوي.

ويعرف عن  الطائرات المسيرة التركية بيرقدار TB-2 أنها تحلق مستخدمة تقنيات مثل  الكاميرات الكهربائية cmx  (فلير) والذخائر الصغيرة الذكية MAM –L و MAM-C   وذلك لتتمكن من القيام بعمليات الكشف والمراقبة و إمحاء الأهداف.

الطائرات المسيرة التركية TB-2 بحسب المعلومات التي نشرتها  شركة بايكار الصناعية، فإن الطائرات تحتوي على تقنية أخرى مهمة. وهي نظام الإشارة الاستخبارتي BSI-101 الذي طور أيضاً من قبل الشركة نفسها.

BSI-101 هو نظام  استخباراتي ذات قدرات عالية، له القدرة على  تتبع و مراقبة الطيف الراديوي من الجو، وهو خفيف الوزن وصغير الحجم ويستهلك الطاقة بمعدل قليل.

ويملك النظام قدرات نظام الاستخبارات الإلكتروني (ELINT) و نظام استخبارات الاتصالات   (COMINT)ويحتوي على نطاق تردد لحظي ما بين ال 10 ميغا هرتز و 40 جيغا هرتز، ودقة تردد 1 ميغاهرتز ويستطيع بفضل هذا الوصول إلى معلومات مهمة مثل نوع رادار العدو و مداه وسرعة تردده ويقوم بتحليلها للوصول بما في ذلك إلى موقع النظام .

نظام الاستخبارات الإلكتروني  ELINTهو مهم جداً أيضاً من أجل  تحقيق الردع الالكتروني.

وبفضل مهارة COMINT  التي يملكها والتي تعمل بين ال 10 ميغا هرتز و 6 جيغا هرتز فأنه يستطيع التنصت على نظام استخبارات الاتصالات الخاص بالعدو و تحديد موقعه وجهته وكونه ثابتاً أم متحركاً

وتشكل الطائرات المسيرة التركية التي يجري تطويرها بإضافة تقنيات مختلفة مفيدة يوماً بعد يوم، إضافة هامة للقوات المسلحة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى