الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام الدفاع الجوي للوحدات المتنقلة KORKUT

تعتبر القوات المدرعة  إحدى العناصر الرئيسية في ساحات المعارك الحديثة .

وتعد الصواريخ والذخيرة الموجهة التي تطلقها منصات مثل طائرات الهليكوبتر والطائرات الحربية والطائرات بدون طيار و طائرات كاميكازي بدون طيار( التي أصبحت أكثر شيوعا في العالم)، إحدى أكبر المشاكل التي قد تواجه هذه القوات.

وبهدف مواجهة هذه التهديدات، بوشر بمشروع نظام الدفاع الجوي الوطني  ذاتي الدفع. ووقعت اتفاقية بين رئاسة الصناعات الدفاعية و شركة أسلسان بتاريخ 18 مارس 2010، من أجل مشروع نظام أسلحة الدفاع الجوي ذاتي الدفع KORKUT.

وصممت شركة أسلسان التي بدأت في تصميم وتطوير أنشطتها بعد الاتفاقية،   KORKUT  على شكل وحدة مؤلفة من ثلاث مركبات نظام سلاح SSA  ومركبة تحكم في القيادة KKA.

ويوفر العنصر الأول من KORKUT (أي مركبة التحكم في القيادة) الاتصال بنظام الإنذار المبكر و التحكم بالدفاع الجوي HERİKKS وعناصر القيادة الأخرى، وذلك بواسطة إدارة مركبات نظام الأسلحة SSA .

وتملك KORKUT KKA   المتموضعة على آلية  ZPTP البرمائية من إنتاج شركة FNSS ، مليوني سطر من برمجيات الكود.

ويوجد فوق الآلية رادار بحث ثلاثي الأبعاد  من إنتاج شركة أسلسان يحمل اسم MAR و نظام التعرف على الصديق من العدو IFF .

و MAR هو رادار من الجيل الجديد يوفر اكتشافا سريعا ودقيقا للأهداف الجوية المتواجدة على ارتفاعات منخفضة. ويبلغ المدى الأقصى ل MARالذي يعمل على النطاق   X  حوالي ال 70  كم،  ويبلغ مدى تتبعه للطائرات الحربية حوالي 25 كم . ويزن الرادار الذي يملك تغطية جانبية بمقدار 360 درجة حوالي ال 480 كغ .

ونظرا لتموضع MAR فوق آلية التعقب فهو شديد المقاومة للاهتزازت والصدمات الناتجة عن تحركات السيارة .

KORKUT KKA

وبالقدوم إلى مركبة التحكم في القيادة Korkut kka فبفضل اتصالها مع نظام الإنذار المبكر والتحكم في القيادة للدفاع الجوي HERİKKS فهي تشارك المعلومات التي تحصل عليها مع العناصر الأخرى من جهة، وتستفيد من المعلومات القادمة من أنظمة الرادار الأخرى وبخاصة طائرات  E-7T HİKمن جهة أخرى.

العنصر الآخر الموجود في Korkut kka هو نظام IFF من إنتاج شركة أسلسان. النظام الذي هو عبارة عن نظام تحقق عن الصديق من العدو ، وهو في الوضع 5/S . ويبلغ تردد ارسال النظام 1090 ميغاهرتز ، في حين يبلغ تردد الاستقبال فيه  1030 ميغاهرتز.

آلية نظام الأسلحةSSA

وتتألف حزمة Korkut من KKA  واحدة وثلاثة من SSA.  وتتموضعSSA  كما KORKUT KKA فوق آلية ZPTP من إنتاج شركة FNSS.

 ويوجد فوق الآلية نظام سلاح ماسورة مزدوجة من نوع  KDC-02من إنتاج شركة MKEK ، ورادار مكافحة الحرائق AKR الذي يمكّن البندقية من التصويب على الهدف ،وجهاز تحديد المدى بالليزر للدفاع الجوي ADLR-01 القادر على قياس مسافة الهدف من مدى طويل بالإضافة إلى شاشة وكاميرا حرارية .

KORKUT SSA

وتستطيع الآلية التي تملك هيكلا مستقرا، تنفيذ ضربات دقيقة على الأهداف حتى في حالات التنقل.

وتملك الآلية التي تطلق الذخائر الكلاسيكية من عيار 35 مم و ATOM 35مم مدى فعال يبلغ 4 كيلومترات.

وعلى الرغم من امتلاك الآلية القدرة على إطلاق 1100 طلقة في الدقيقة من ماسورتين، إلا أنها تحمل تحمل 400 رصاصة من عيار 35مم.

وإذا نظرنا إلى التقويم الخاص بمشروع KORKUT، فقد بدأت أنشطة أعمال تصميم وتطوير المنتج بعد توقيع العقد في عام 2010، وأصبح المنتج جاهزا لاختبارات الإطلاق في عام 2015.

وبعد انتهاء اختبارات التجريب بنجاح في عام 2015، سلّم نموذج أولي من KKA و SSA للقوات المسلحة التركية في عام 2016.

ووقع بعد ذلك عقد الإنتاج الضخم بتاريخ 19 مايو 2016. وبدأت عمليات تسليم الإنتاج السريع في مارس 2019 .

وهناك احتمال كبير أن تؤدي KORKUT  مهامها مع أنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى S-400 ، بالإضافة إلى القوات البرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى