الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام السونار الوطني الفعال ORKUN-2053

الدفاع الحربي ضد التهديدات البحرية يأتي على رأس أصعب المهام للقوات البحرية. وتكون القوات البحرية مدعمة عادة في هذا الإطار، بالسفن الحربية و الطائرات الدورية البحرية وهليكوبترات الدفاع في قاع الماء.

وعلى الرغم من أن الطائرات الدورية البحرية هي أكثر تأثيراً من الهليكوبترات، إلا أن للهليكوبترات إيجابيات عدة للقوات البحرية نظراً لإمكانية نقلها عبر السفن وبالتالي إمكانية قيامها بردة فعل سريعة.

وتملك القوات البحرية التركية أسطول من هليكوبترات الدفاع  لقاع الماء، وهلكوبترات الدفاع فوق الماء يبلغ مجمل عددها 33، 24 من طراز S-70B و 9 من طراز AB-212 . وإن النظام الأساسي الذي تستخدمه هذه الهيلكوبترات من أجل تعيين الهدف قي قاع الماء هو نظام السونارالذي يلقى من الهواء إلى الماء.

ولهذا السبب قامت شركة ARMELSAN بتطوير أول هيلكوبتر وطني لتركيا يحوي نظام السونار هذا وهو سونار ORKUN-2053.

 ولدى سونارORKUN  النشط تردد متوسط، و قدرة إرسال ترددات على مدى بين 8 و 11 كيلوهرتز.

كما يمكن ل سونار ORKUN-2053الغطس حتى مسافة 350 مترا، ويبلغ وزنه 270 كيلوغرام، وبفضل وزنه الخفيف يمكن دمجه مع عدة منصات. وتفوق درجة قدرته على سماع الأصوات ال 216 ديسبل،  وبإمكانه جمع معلومات من كل الجهات (360 درجة).

ومن إيجابيات السونارات الملقية من الهليكوبتر إلى البحار، أنه لا يوجد تشويش  لمحركات أو تشويش لتدفق المعلومات أو انحراف لقيمة دوبلر بسبب مصدر اشارات متحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى