الأخبار الدفاعيةتحليل الاستراتيجية

نظام حماية الغواصات من الطوربيدات: ZARGANA

هناك نوعان من السفن في البحار، الغواصات و أهداف الغواصات.

تعتبر الغواصات أحد المنصات الأخطر في تاريخ الحرب الحديثة  إذ تتمتع  الغواصات بقدرة عالية على الاستهداف، بالإضافة إلى صعوبة القدرة على تعيينها و ردعها.

وبإمكان الغواصات في يومنا إطلاق الطوربيدات و الصواريخ المضادة للسفن و صواريخ الكروز للهجوم الأرضي و الصواريخ البالستية.

وتعتبر الطوربيدات سلاح الغواصات لضرب غواصات أخرى.

وتملك الطوربيدات الثقيلة الحديثة التي باتت تركيا أيضا من منتجيها مع استخدامها طوربيد AKYA، آليات توجيه متعددة  مثل السونار الصوتي النشط أو غير النشط و سلك الألياف البصرية و البعد المغناطيسي و ذخيرة تتبع الرغوة التي تحدثها السفن.-

وأنتجت شركة أسلسان طوربيد ZARGANA  الذي هو عبارة عن نظام تشويش وخداع بهدف حماية الغواصات التركية من الطوربيدات.

وبفضل قدرة ZARGANA على العمل بشكل مستقل و إعطاء ردة فعل بسرعة، فهي تصنف بذلك على أنها نظام توربيد مضاد قادر على توفير حماية كبيرة ضد الطوربيدات.

وطور النظام من قبل شركة أسلسان عبر اتفاقية وقعت مع وزارة الدفاع التركية في نيسان من عام 2008 وذلك ضمن إطار مشروع نظام الخداع الصوتي للغواصات DAKA.

ويؤدي ZARGANA مهام التعيين عبر المعلومات التي تجمعها أنظمة الغواصات و تحديد الموقع و التصنيف أيضا، كما بإمكانه اختيار الأسلوب الأنسب للمناورة وتطبيقه وفقا لحالة التهديد تحت الماء عبر مدخلات المشغل.

وبفضل هذا فعندما تقوم الغواصة بإجراء المناورة اللازمة فإن أجهزة التشويش والخداع ZOKA تحدد نمط الانسكاب و توقيته بدقة.

ويمكن للنظام أن يعمل بشكل أتوماتيكي أو تقليدي مع أنظمة الغواصات التي توفر بيانات في الوقت الفعلي. و أيضا يمكنه العمل بشكل مدمج مع سونار  ASIST من إنتاج شركة أسلسان.

وطورت شركة أسلسان  قاذفة من أجل اجهزة التشويش و الخداع  ZOKA التي يتم إلقاؤها من مقصورة كرة الماء للغواصات، للتمكن من استخدامها في الغواصات من صنف PREVEZE و GÜR.وبدأت عملية دمج القاذفة التي اجتازت اختباراتها بنجاح في الغواصات من صنف PREVEZE و GÜR .

وانتهت أعمال دمج القاذفات في غواصات  TCG ANAFARTALAR و TCG BURAKREİS.

ويستطيع  نظام القاذفات ال 12 الذي يعمل بشكل مدمج مع نظام دعم القرار و الذي يتواجد في الأرصفة  أداء مهمة التوجيه الفوري لللغواصات التي تجري المناورات.-

و ستستخدمZARGANA في الغواصات من صنف AGOSTA 90B التابعة لباكستان والتي يتم تحديثها من قبل شركة STM.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى