العالمرئيسي

واشنطن تعلن إرسال مساعدات عسكرية لكييف بـ450 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها ستقدم مساعدة عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 450 مليون دولار.

وقال المنسق الإعلامي للبيت الأبيض بشأن القضايا الاستراتيجية جون كيربي، إن ذلك يرفع إجمالي قيمة المساعدة العسكرية التي قدمتها واشنطن إلى كييف منذ بدء الغزو الروسي إلى “نحو 6.1 مليارات دولار”، على أن تشمل المساعدة الجديدة خصوصاً تزويد كييف بقاذفات صواريخ متطورة.

وفي وقت سابق الخميس، أفادت مصادر أميركية رسمية وكالة “رويترز”، بأنه من المتوقع أن توفر واشنطن دعماً عسكرياً إضافياً لكييف بقيمة 450 مليون دولار، وتشمل المساعدات المزيد من راجمات صواريخ من طراز “هيمارس”.

استفزاز بوتين

والأسبوع الماضي، أفاد مسؤولان في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”، بأن واشنطن تدرس إرسال 4 قاذفات صواريخ أخرى في دفعتها التالية من المساعدات العسكرية إلى كييف، إلا أن القرار “ليس نهائياً”، خوفاً من أن يشكل استفزازاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما نقلت مجلة “بوليتيكو” الأميركية. 

وقالت المجلة إنه في حال وافق البيت الأبيض على اتخاذ هذه الخطوة، فإن ذلك يشكل مضاعفة عدد أنظمة الصواريخ عالية الحركة “هيمارس” المُرسلة إلى كييف، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات الأوكرانية والروسية معركتهما بالمدفعية بعيدة المدى في شرق أوكرانيا.

وأضافت المجلة أن الولايات المتحدة وافقت على إرسال 4 أنظمة “هيمارس”، وهي قاذفة صواريخ متنقلة، إلى جانب ذخائر دقيقة يمكنها ضرب أهداف على بُعد 48 ميلاً، فيما ترسل بريطانيا 3 وحدات من سلاح مشابه، وهو نظام إطلاق صاروخي متعدد من طراز “إم 270” الأميركي الصنع، والذي يصل مداه 50 ميلاً.

ونقلت المجلة عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن “البنتاجون لا يزال يدرس جميع الخيارات المتاحة”، وأن “قرار إرسال 4 أنظمة هيمارس ليس نهائياً”، مؤكداً أن “مساهمات الولايات المتحدة في جهود أوكرانيا تتم بالتشاور مع الحلفاء والشركاء”.

مساعدات بمليار دولار

وفي 15 من يونيو الجاري، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا تشمل قطع مدفعية وقذائف إضافية وصواريخ مضادة للسفن بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار.

وأوضح بايدن في بيان أنه أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بايدن: “أكدت مجدداً التزام واشنطن بدعم أوكرانيا التي تدافع عن ديمقراطيتها وتحمي سيادتها ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي غير المبرر”.

وأضاف أن هذه المساعدة الجديدة تشمل “قطع مدفعية وأنظمة دفاعية ساحلية إضافية وذخائر للمدفعية وقاذفات الصواريخ التي يحتاج إليها الأوكرانيون في عملياتهم الدفاعية في دونباس” شرقي أوكرانيا.

وأعلن بايدن كذلك عن مساعدة إنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار خصوصاً لتأمين مياه الشرب والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية.

الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى