أخبار اليومالعالم

وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا يلتقيان في جنيف

وصل وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا، اليوم الجمعة، إلى جنيف لإجراء محادثات ترمي إلى وقف القتال الدائر منذ أكثر من شهر والذي أودى بحياة المئات.

وأفاد دبلوماسيون لوكالة رويترز، أنه من المقرر أن يجتمع الوزيران مع مبعوثين من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، وهي الدول التي تشارك في رئاسة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المكلفة بتسوية الصراع الذي تصاعد في الأيام الماضية.

وأكدت وزارتا الخارجية في أرمينيا و أذربيجان وصول الوزيرين إلى جنيف.

ودعت جمعيات حقوق الإنسان إلى الكف فوراً عن استخدام الأسلحة المحظورة بعد تأكيد استخدام أرمينيا ذخائرعنقودية في هجوم على مدينة بردعة بأذربيجان.

وقالت وزارة الدفاع الاذربيجانية إن مواقع عسكرية وتجمعت سكنية في مناطق أغديري و خوجاوند وقوبادلي تعرضت للقصف خلال الليل

والأحد، أعلنت الولايات المتحدة وقفا لإطلاق النار اعتبارا من صباح الإثنين، بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “قره باغ” المحتل.

وخرقت أرمينيا الهدنة للمرة الثالثة على التوالي، باستهدافها وحدات عسكرية أذربيجانية، وقصف مدنيين في مدينة ترتر، وعدة مواقع على خط الجبهة، منها توفوز، وكده باي، وتاش كسن، ومدن فضولي، ولاتشين، وفق وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وسبق أن انتهك الجيش الأرميني الهدنة الإنسانية الأولى في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والثانية في 18 من الشهر ذاته.

وبدأت أذربيجان في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي عملية عسكرية لتحرير أراضيها المحتلة، وتمكنت من استعادة السيطرة على 4 مدن و3 بلدات و170 قرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى