العالمرئيسي

وزير إماراتي يتحدث عن المطالب ال 13 والتي تتضمن إغلاق قاعدة عسكرية لتركيا في قطر

قال وزير الخارجية الإماراتي ، خلال مقابلة أجراها مع شبكة”CNN ” حول “اتفاق العلا”، أن المطالب ال 13 كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي وأن بلاده وضعت ثقتها في السعودية لقيادة العملية التفاوضية.

وفي معرض سؤال عن لائحة المطالب ال 13 التي وضعتها دول السعودية والإمارات و مصر والبحرين، ومنها إغلاق قاعدة عسكرية تركية و إغلاق قناة الجزيرة وتقليص التعاون مع إيران، أجاب قرقش”وجهة نظري، وقلنا ذلك دائما، أن المطالب ال 13 في ذلك الوقت كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي، أعتقد أن ما وصلنا إليه اليوم هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

وجاء انعقاد قمة “العلا” الخليجية، غداة إعلان الكويت توصل السعودية وقطر إلى اتفاق بإعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، إضافة إلى معالجة تداعيات الأزمة الخليجية.

وشهدت المنطقة الخليجية أزمة حادة منذ يونيو/ حزيران 2017، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.

وتعززت العلاقات بين تركيا وقطر على المستوى العسكري، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمدها الرئيس رجب طيب أردوغان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى