أخبار اليومرئيسي

وزير الدفاع التركي ينتقد تصريحات يونانية استهدفت بلاده

انتقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، تصريحات أدلى بها برلمانيون يونانيون استهدفوا فيها بلاده أثناء مشاركتهم في اجتماع لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

واليوم استضافت إسطنبول اجتماعا مشتركا للمجموعة الخاصة بالبحر المتوسط والشرق الأوسط واللجنة السياسية للجمعية البرلمانية لحلف الناتو.

وألقى أكار كلمة خلال الجلسة الافتتاحية التي أعقبت مناقشة تقرير المجموعة الخاصة بالبحر المتوسط والشرق الأوسط، بيّن خلالها مقاربات تركيا بقضايا الأمن والدفاع.

وأجاب وزير الدفاع التركي على أسئلة البرلمانيين، ومنها سؤال وجهه برلماني يوناني تضمن عبارة “احتلالكم ما زال مستمرا في شمال قبرص” ما أثار ردة فعل قوية من أكار.

ورد الوزير قائلا: “إذا قلت إن شمال قبرص محتلة، فهذا يعني أنكم تريدون إثارة المشاكل من البداية، تركيا لا تحتل شمال قبرص، وقعت هناك مجازر وانقلابات حتى عام 1974، كانت حياة الجميع بمن فيهم القبارصة الروم في خطر”.

وأوضح أن تركيا نفذت “عملية السلام” عام 1974، مشيرا أن شطري الجزيرة يعيشان في أجواء من السلام والاستقرار منذ ذلك الحين.

ولفت أكار إلى أن الأتراك وافقوا على “خطة (كوفي) عنان” التي طرحتها الأمم المتحدة عام 2014 سعيا منهم لأن تُحل القضية.

وذكر أن اليونان وضعت عناصر من تنظيمي “بي كي كي/ واي بي جي” و”غولن” الإرهابيين في مخيمات داخل أراضيها، مشددًا أن ذلك ينتهك ويضر بروح التحالف.

وعندها اعترض الحديث البرلماني اليوناني قائلًا: “لا يوجد شيء من هذا القبيل”، ليرد عليه أكار بالقول: “لا تقولوا لا يوجد، ليس هناك من لا يعرف مخيم لافريون”.

وردا على برلماني آخر ذكر أن “القوات الجوية التركية تحلق فوق الجزر اليونانية”، قال أكار إن الطائرات اليونانية انتهكت في 27 أبريل/ نيسان الماضي الأجواء التركية في مناطق داتشا وديديم ودالامان.

وتابع: “تأتون من البر الرئيسي لليونان إلى البر الرئيسي لتركيا وتنتهكون مجالنا الجوي ثم تنتظرون منا ماذا نفعل، لدينا صور الرادارات، شاركناها مع الدول الحليفة، وقمنا بالرد في 28 أبريل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى