الأخبار الدفاعيةرئيسي

عائلة HGK للتوجيه التي تحول القنابل الملقاة من الطائرات إلى ذخائر ذكية

لا يحتاج الجيش المتطور والذي يحرص على سلامة المدنيين إلى صواريخ مبرمجة أو ذخائر موجهة بعيدة المدى في عملياته، بل تتم أغلب هذه العمليات باستخدام القنابل المدمجة بأطقمة التوجيه.

ولقد تداركت القوات الجوية التركية مجموعة توجيه قبل سنوات عديدة من قبل الولايات المتحدة بهدف  تحويل  قنابل المقصد العامة من سلسلة MK التي تستخدمها في طائراتها الحربيةو القنابل الخارقة للإسمنت مثل  NEB و  BLU- 109 إلى قنابل موجهة.

ويمكن لأي دولة أن تحتفظ لسنوات بمجموعة توجيه يبلغ عددها 1000 على سبيل المثال، إلا أن سرعة استهلاك القوات الجوية التركية لهذه الأطقمة هي كبيرة مقارنة بدول غيرها نظرا لنشاطها وتنفيذها العديد من عمليات الهجوم الجوي و الأرضي في عملياتها المستمرة ضد الإرهاب.

وتستخدم تركيا أطقمة التوجيه المنتجة من قبل شركات محلية في عملياتها في السنوات الأخيرة.

أحد أطقمة التوجيه الذي سنتحدث عنه  هو  طقم التوجيه الدقيق HGK

HGK عبارة عن عائلة لأطقمة التوجيه التي تملك عدة أشكال وسنتناول في البداية نوع HGK-84

HGK-84 الذي استخدم بداية تحت اسم  HGK-1أخذ اسم HGK-2 مع إعادة تصميم أجنحة الذيل،  وسمي مؤخرا ب  HGK-84 . ويمكن دمج HGK-84 بجميع القنابل التي تملك نفس الشكل الهندسي ل  MK-84. الجدير بالذكر أن القنبلة الخارقة للإسمنت NEB هي أحد القنابل التي تملك نفس الشكل الهندسي ل MK-84.

وتقوم شركة أسلسان بعملية الإنتاج السريع ل  HGK-84 المطورة من قبل TÜBİTAK SAGE. و يتشكل الطقم من ذيل و قميص . وبإمكان القنبلة المدمجة بطقم التوجيه ضرب الأهداف الحساسة تحت أي ظرف جوي كان ليلا ونهارا.

وتمكن  HGK-84الذخيرة من ضرب الهدف في ظرف بين ال 10 و ال 90 درجة. ويجع طقم التوجيه معلومات الهدف قبل التحليق أو أثنائه. وبسبب قدرته على جمع معلومات الهدف أثناء التحليق فبإمكانه تمكين القنبلة من تسديد أهداف آنية.

وتمكن HGK-84 القنبلة الوصول إلى مدى 28كم كحد أقصى  و تؤمن وصول القنبلة إلى مدى جيبي ما دون ال 6 متر عبر INS/GPS  التي تملكها. يذكر أنه يتم استخدام HGK-84 في طائرات  F-4E 2020 و  PO-III F-16 block40Mو block50M.

العنصر الثاني ضمن عائلة HGK هو LHGK-84

ظهر LHGK-84 مع دمج الرأس الباحث الليزري  CAMGÖZ المنتج من قبل شركة  TÜBİTAK SAGEأيضا ب HGK-84.

وبفضل إضافة الرأس الباحث الليزري باتت القنابل قادرة على استهدف الأهداف المتحركة أيضا إلى جانب الأهداف الثابتة.

العنصر الثالث من العائلة هو  HGK-82، وتم تطوير طقم التوجيه من قبل شركة  TÜBİTAK SAGE  لكي يستخدم في قنابل  MK-82و MK-82T و SERT-82 من صنف 500lb . ويتم الإنتاج السريع لطقم التوجيه من قبل شركة أسلسان.

ويوفر   HGK-82للقنبلة التي يدمج بها مدى جيبي ما دون ال 10 متر ، وهو يستخدم في الطائرات  F-4E 2020 و  PO-III F-16و block40M و block50M الموجودة ضمن مخزون القوات الجوية.

والفرق الرئيسي ل HGK-82 عن  HGK-84 و LHGK-84 هو ملائمته ل  BRU-57 .-

ومن المخطط أن يستخدم HGK-82 في الطائرات المسيرة AKINCI و AKSUNGUR التي ستدخل مخزون القوات المسلحة التركية قريبا .

وصرح رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير بتاريخ 30يناير  من عام 2021 ، بأن عمليات تسليم ذخائر التوجيه التي تحتل موقعا مهما ضمن القوة الجوية التركية مستمرة.  وأبلغ عن عمليةتسليم لذخائر HGK-82 التي توفر قدرة دقيقة على التصويب لقنابل المقصد العامة.

العنصر الأخير من العائلة والذي لم يدخل المخزون هو HGK-83.  وهو يطور من قبل شركة TÜBİTAK SAGE ليدمج في قنابل  MK-83و SARB-83 من صنف 1000lb. وهو يوفر مدى جيبي للقنبلة التي يركب عليها ما دون ال 10 متر.-وهو ملائم للحمل عبر BRU-57 كما في HGK-82.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى