الأخبار الدفاعية

صحيفة ألمانية: “المُسيرات” التركية حققت ثورة في الحروب

ألقت صحيفة “فيلت” الألمانية الضوء على الإنجازات التي تحققها تركيا في المجال العسكري، بعد أن أصبحت واحدة من الدول الرائدة عالميا في تكنولوجيا الطائرات المسيرة المسلحة.

وجاء تقرير الصحيفة بعنوان “طائرات تي بي 2 التركية تحقق ثورة في الحروب”، حيث رأت أن إستراتيجية تركيا في استخدام هذا النوع من الطائرات -المسمى “بيرقدار”- بكثافة وفاعلية نجحت في تغيير موازين القوى العسكرية في الشرق الأوسط لصالح أنقرة بشكل ملحوظ.

وقارن التقرير بين الطائرة المسيرة الأميركية “إم كيو 9 ريبر”، والطائرة المسيرة التركية “بيرقدار تي بي 2” التي وصفها بأنها فتاكة ورخيصة الثمن.

وقال إن الطائرة التركية تستطيع -مثل نظيرتها الأميركية- التحليق لأكثر من 24 ساعة في الأجواء، ورصد الأهداف وقصفها، لكن تركيا تنتهج إستراتيجية مختلفة تماما عن أميركا في هذا المجال.
وأضافت الصحيفة أن طائرة تي بي 2 “توفر ميزات عديدة في وقت واحد؛ فهي لا تخطئ الهدف، ورخيصة الثمن وفتاكة”. وبينما تبلغ تكلفة طائرة أميركية واحدة من طراز ريبر 16 مليون دولار، تبلغ تكلفة تي بي 2 التركية ستة ملايين دولار فقط.

وتستخدم تركيا في طائراتها المسيرة صواريخ من طراز “إم أي أم-إل” الصغيرة، التي يمكن التحكم فيها، والقادرة على اختراق الدروع.

ويذكر التقرير أن تلك الميزات تتيح للدول الأقل ثراء إمكانية تحدي القوى العسكرية الكبرى.

وأقبلت دول على شراء الطائرات التركية، إذ أبرمت أنقرة اتفاقية مع أوكرانيا العام الماضي لشراء 12 طائرة بيرقدار تي بي 2، وجرى تسليم ست منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى