رئيسيعام

قائد القوات البحرية الباكستانية يتحدث لأول مرة في تركيا مع M5

تم تأسيس القوات البحرية الباكستانية كقوة منتظمة و متعددة الأبعاد، وذلك بهدف حماية الحدود البحرية الباكستانية و مراقبة مصالحنا البحرية و المساهمة في الأمن البحري الإقليمي.

قائد القوات البحرية الباكستانية الأميرال محمد أمجد خان نيازي، تحدث إلى تركيا للمرة الاولى عبر مجلة M5 وشرح لنا استراتيجية باكستان البحرية و مناورة ​​​​​​​ AMAN 2021واسعة النطاق لبلاده، والتي ستنظم في شهر شباط .

تقع باكستان بين الشرق الأوسط و آسيا الوسطى و آسيا الجنوبية على الشواطئ الشمالية لبحر العرب في منطقة جغرافية محاذية لممر عبور الطاقة في العالم.

وتلعب القوات البحرية الباكستانية دوراً مهماً في حماية الأمن البحري الإقليمي و  الحفاظ على نظام مستقر في البحار  وذلك عبر انضمامها لمبادرات دولية مثل  القوات البحرية المشتركة  CMF بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً مبادرتها الخاصة لتأمين السلامة البحرية وهي دوريات الأمن البحري الإقليمية RMSP.

ومع تطور الممر الإقتصادي بين الصين وباكستان CPEC ، و مع الحقائق الجيوستراتيجية المتغيرة في المنطقة ازداد دور القوات البحرية الباكستانية و كثرت مسؤولياتها.

القوات البحرية الباكستانية أعادت هيكلة خطط التنمية الخاصة  وذلك للإستجابة لاحتياجيات الأمن البحري و ردع التهديدات البحرية المتنامية.

كيف ترون التغيرات في الأمن البحري في منطقتكم؟ ما هو الدور المركزي للقوات البحرية الباكستانية في مجال الدفاع الوطني و في بنية الدفاع الإقليمية في المجتمع؟

وفقاً لتقييمي، تتشكل البيئة العالمية تبعاً للمصالح الدولية والوطنية، وهي تستمر على هذه الحالة عند الانتقال من نزاع إلى آخر وبشكل خاص في منطقة المحيط الهندي IOR، الوضع الغير مستقر منذ فترة طويلة عند جيراننا في الجوار في أفغانستان يهدد الأمن الإقليمي و يستمر بتهديده.

الإحتلال غير القانوني لجامو وكشمير المستمر في الهند ،  يسيء من وضع حقوق الإنسان ويزيد من مدى انتهاكات وقف إطلاق النار للقوات المسلحة الهندية عند خط المراقبة على الحدود ، كل هذه الأمور هي أشكال للتهديد الجدي الذي تشكله أيديولوجية هندوتفا المتطرفة المهيمنة حالياً على الأمن الإقليمي، وأيضاً مسألة تسليح المحيط الهادي بالغواصات المحملة بالأسلحة النووية بعيدة المدى من قبل الهند . هذه الأمور تخل بالتوازن الإستراتيجي في المنطقة.

هناك في قسمنا الغربي حالة من الهدوء المزعج في خليج البصرة، والجدير بالذكر أن التوتر الحديث الذي لمع نجمه بين الصين والولايات المتحدة يشكل حالة خطيرة بالنسبة إلى خطوط نقل الطاقة البحرية الدولية SLOC التي يتم نقل السفن إليها. ومن الممكن أن تؤثر حالة الصراع في سوريا واليمن أيضاً على الأمن الإقليمي البحري، وخاصة من ناحية الوصول إلى الصواريخ المتمركزة على الشواطئ. و أيضاً أسلحة التحكم عن بعد التي تستخدم ضد المجموعات المسلحة و التي تشكل تهديداً لخطوط نقل الطاقة البحرية الدولية التي تمر من البحر الأحمر وخليج عدن.

حالة عدم الاستقرار التي في جوار باكستان أتاحت الفرصة لعمليات الإرهاب والقرصنة و تهريب المخدرات و تهريب البشر.  بالمختصر، الصعوبات في أمننا البحري هي عبارة عن تهديدات تقليدية و تهديدات غير تقليدية و تهديدات مشتركة بين الإثنين.

المهام الرئيسة للقوات البحرية الباكستانية هي منع الحروب وتأمين الأمن البحري لباكستان وحماية الطرق البحرية المهمة و حماية المصالح البحرية الوطنية .

القوات البحرية الباكستانية هي مجهزة بالكامل و حاضرة من أجل مواجهة التهديدات القابلة للتنبؤ و  التهديدات غير التقليدية والتقليدية، وردع الخطط الخبيثة للأعداء و الرد على هذه التهديدات بشكل فعال و في محله. بالإضافة إلى هذا،  القوات البحرية الباكستانية  تتعاون مع اللاعبين الإقليميين  والدوليين من أجل حماية الأمن البحري و من أجل الحفاظ على النظام الجديد القائم .

  • ما هي وجهة نظرتكم حول تنظيم مناورة أمان التي  لفتت النظر إليها دولياً والتي تظهر دور القيادة الإقليمية الخاصة بكم؟

باكستان هي دولة محبة للسلام، وهي تدعم الجهود المبذولة لإحلال السلام بشكل دائم، وفي سبيل توفير شكل لزيادة التأثير بين القوات البحرية الإقليمية وغير الإقليمية، بدأت القوات البحرية الباكستانية بتنظيم التمرين البحري متعدد الجنسيات” أمان”  في عام 2007 و الذي ينظم مرة في كل سنتين.

“أمان” تحمل نهج باكستان في التعاون وهي شكل من ارتباطنا بالسلام و الأمن.

ونظّم “أمان -19” بتاريخ شباط 2019 ، عبر مشاركة 46 دولة حول العالم. ومن المخطط تنظيم المناورة السابعة من سلسلة أمان بتاريخ شباط 2021في منطقة كراتشي.

  • ما هي تأثيرات مناورة أمان التي ستنظمونها؟ ما هي أهميتها بالنسبة لشركائكم الدوليين؟

كلمة أمان تحمل معنى السلام، والهدف من هذه المناورات الدولية متعددة الجنسيات هي تقوية شركائنا و تطوير تعاوننا و زيادة التعاون بين القوات البحرية الإقليمية وغير الإقليمية ضمن رابطة حافة المحيط الهادي.

مناورات أمان البحرية الدولية هي بمثابة منتدى من أجل تقوية العلاقة بين القوات البحرية المشاركة. و لها تأثير في زيادة الإنتاجية بين القوات المشاركة . وزاد مستوى الانضمام لهذه المناورات،  ويثبت هذا الانضمام المتزايد مدى الثقة في قيمة هذه التمارين و تزيد هذه المناورات ثقة جميع القوات البحرية الغربية والشرقية للبحرية الباكستانية عبر اجتماعها تحت منصة مشتركة.

– لعبت القوات البحرية الباكستانية دورا مؤثراً كجزء من القوات البحرية المشتركة  CMF ،وشاركت في فرق العمل المشتركة CTF 150  و 151،  ما الذي يدعم القوات البحرية الباكستانية هنا؟

باكستان تؤمن بالحرية في البحر و بالتعاون في مجال الأمن البحري . وهي ستلعب دورها المحق الملقى على عاتقها في مجال حماية الأمن البحري الإقليمي و في تنفيذ مسؤولياتها الخاصة بمجال حماية الطاقة البحرية الدولية SLOC. في يومنا هذا، تواجه البيئة البحرية تهديدات أمنية جديدة ظهرت على الساحة ، لذلك يجب على القوات البحرية لعب دور أكبر هنا.

الحجم الذي تظهره هذه التهديدات يستدعي أخذ الحيطة منذ البداية، و التحرك تجاه عمليات القرصنة و  السيطرة على الأسلحة المخدرة و منع تجارة البشر . هذه التدابير هي بمثابة مهمات إضافية تنفذها القوات البحرية في العالم. وتواجه  القوات البحرية الباكستانية بالإضافة إلى هذا  صعوبات في كل مفاصل العمليات العسكرية غير الحربية MOOTW ، ولكنها قامت بحلها.

القوات البحرية الباكستانية كان لها إسهامات واضحة في مجال أمن البحار في رابطة حافة المحيط الهادئ IOR وذلك عبر جهودها ضد القرصنة. وانضمت القوات البحرية الباكستانية  إلى فرق العمل المشتركة 150(CTF-150) في عام 2014 ، ويتم إدارة هذه القوى من أجل حفظ أمن البحار في منطقة غرب المحيط الهندي. وقادت باكستان هذه القوى CTF-150 منذ ذلك الوقت لإحدى عشرة مرة.

الجدير بالذكر أنه عبر انضمام القوات البحرية الباكستانية إلى فرق التعاون المشترك ( 151  (CTF-151 في عام 2009 ، فهي ساهمت بشكل واضح في الاستجابة للنداءات الدولية من أجل ردع عمليات القرصنة المتزايدة في خليج عدن و شبه الجزيرة الصومالية. القوات البحريةالباكستانية  قادت  CTF-151لثماني مرات منذ ذلك الوقت ، و أخذت مهمة القيادة مرة أخرى بتاريخ 20 ديسمبر.

وحتى الآن،  فقد انضمت أكثر من 103 سفينة للقوات البحرية الباكستانية مع الهيلكوبترات التي تحملها، لمهام الدوريات والعمليات المتعلقة ب CTF-150 و CTF-151.

وردعت القوات البحرية الباكستانية عدد كبير من نشاطات تجارة المواد المخدرة و عمليات أخرى مخالفة للقانون واحتجزت المذنبين، وخلال عمليات  الإمداد ل CTF-150 و CTF-151 ، فقد قدمت القوات البحرية الباكستانية مساعدات ذات طابع إنساني للصياديين البحريين وسفن المجتمع البحري  دون النظر إلى جنسياتهم.

  • ما هي دوريات الأمان البحري الإقليمي  RMSP ؟هل بإمكانكم إعطاء تفاصيل؟

تنفذ القوات البحرية الباكستانية عمليات مستقلة و تقوم بإمدادات إلى جانب عملها مع شركائها الدوليين من أجل تحقيق حماية ضد التهديدات غير التقليدية. وبادرت القوات البحرية الباكستانية بإخراج دورية الأمان البحري الإقليمي RMSP بتاريخ أيار من عام 2018 ، وذلك للوفاء بالتزاماتها الدولية و حماية مصالحنا الوطنية.هذه الدوريات تشكلت وفق ثلاثة محاور رئيسية هي شبه الجزيرة الصومالية و شمال بحر العرب و وسط المحيط الهندي.

إن الهدف الرئيسي ل RMSP هو” التعاضد والتكامل”  وذلك عبر بناء نظام بحري قوي متين. ومن بين الأهداف الشائعة ل RMSP الإسهام في تشكيل نظام جيد في البحار و ردع بلاء القرصنة و إنهائه و مكافحة الإرهاب البحري و ردع تجارة المخدرات و السلاح و البشر و فعاليات أخرى غير قانونية . الهدف الآخر المهم ل RMSP هو زيادة التعاون مع الدول في المنطقة و زيادة مدى التأثير  أيضاً.

-هل بإمكانكم أن تشرحوا لنا عن برامج الشراء و التطوير الرئيسية للقوات البحرية الباكستانية؟

وجهة نظري المتعلقة بتطوير القوات البحرية الباكستانية،  هو التطوير المنتظم لكفاءاتنا وذلك لأجل خلق قوة منظمة و جاهزة للقتال لمواجهة التهديدات الحالية والمتطورة. ومن هذه الناحية نحن نتعاون في مجال إنشاء السفن الحربية مع الصين وتركيا والدول الأخرى الصديقة عبر  نقل التكنولوجيا.

وبعد توسيع ترسانة كراتشي،  شاركنا في إنشاء الغواصات من صنف  HANGOR التي يتم إنشاؤها في باكستان والصين. و نخطط لتطويرها عبر دمج أسلحتنا طويلة المدى المضادة للغواصات ASW و  أسلحتنا الحربية لفوق الماء SWAT و الطائرات المسيرة. ونعمل على تحديث أسطول سفننا عبر دمجها بأكثر الأسلحة تطوراً و بأنظمة مراقبة، وبالاضافة إلى هذا، نحن في حالة بحث عن شراء هليكوبترات متطورة و غواصات هجومية في المياه الضحلة.

القوات البحرية الباكستانية تملك أنظمة صواريخ متعددة وهي تستخدم هذه الأنظمة في التدريبات ما هي فوائد هذه التدريبات بالنسبة لكم؟

تجريب السلاح الحي يعني تجريب كل الأنظمةالموجودة،  يضاف إلى هذا اختبار كفاءة العاملين التي تشكل أهمية كبيرة وقطعت القوات البحرية الباكستانيةفي الفترة الأخيرة أشواطا كبيرة في مجال تحقيق الإكتفاء الذاتي في تكنولوجيا الصواريخ الهجومية إلى جانب ضمها لآخر موديلات أنظمة الصواريخ المطورة.

وتستمر القوات البحرية الباكستانية في الوقت الذي تحقق فيه تقدما في مجال تكنولوجيا أنظمة الصواريخ في تطوير قدراتها العملياتية. و هي ستستمر في تجريبها في منصات متعددة بما في ذلك تلك الموجودة على الشاطئ.

-من الواضح أن برنامج الفرقاطة الباكستاني متعدد الأغراض  سيزيد من القدرات العملياتية لقواتكم البحرية هل بإمكانكم مشاركتنا آخر التطورات المتعلقة ببرنامج الفرقاطة من صنف  54Aالذي تجرونه مع الصين؟

القوات البحرية الباكستانية كانت تنفذ في الماضي مهماتها بمشاركة 8 أو 9 سفن بحرية، ولكن مع التغيرات التي حصلت في ديناميكيات التهديد، ومع زيادة احتياجات السلامة البحرية فقد أخذت مسألة استخدام منصات السفن المتطورة ذات القدرات المتميزة مثل  الفرقاطات والكروفيتات و الزوارق الدورية كبيرة الحجم أهمية وأثارت عجلتنا لامتلاكها.

نأخذ فرقاطات Tip-054 A/P من الصين ومن المنتظر تسليمها للقوات البحرية الباكستانية بين 2021 و 2023. هذه السفن المتطورة ستكون مجهزة بصواريخ بعيدة المدى تفوق سرعة الصوت و بأحدث أنظمة القيادة والتحكم.

  • هل بإمكانكم شرح خطتكم الخاصة بضم الطائرات المسيرة لدعم عملياتكم البحرية؟

هناك مشروع مهم في متناول يدنا بهدف زيادة القدرة على الرؤية في المنطقة الواقعة تحت مسؤوليتنا وذلك باستخدام الطائرات المسيرة. القوات البحرية الباكستانية تستخدم الطائرات المسيرة التكتيكية، ووقعت اتفاقية في تاريخ قريب من أجل شراء الطائرات المسيرة المسلحة من صنف MALE.

ما هي مبادرات القوات البحرية الباكستانية من أجل دبلوماسيات الدفاع؟

تساهم القوات البحرية لباكستان من خلال دبلوماسية البحار بالأهداف السياسية الخارجية لبلدنا. وهي تقوم بهذا عبر رفع علم باكستان في البلدان البعيدة و عبر الاتفاقيات العسكرية المهمة و اللقاءات بين الخبراء للقوات البحرية لبلدنا وبلدان أخرى وعبر نقل قوانا لمسافات بعيدة و الانضمام للمناورات الدولية  التي تستهدف مجالات متعددة.

سفن القوات البحرية الباكستانية تشارك بشكل منتظم في مناورات مع الدول الصديقة في كافة أنحاء العالم. هذه المناورات تحتل أهمية كبيرة في مجال تقوية العلاقات وهي تحمل طابع حسن نية. وذهبت سفن القوات البحرية الباكستانية  في بدايات عام 2020  إلى أفريقيا، وزارت حكومتنا 8 دول أفريقية وذلك بما يتماشى مع سياسة بلدنا تجاه أفريقيا.وإذا وضعنا إلى جنب فعاليات التعاون مع القوات البحرية المضيفة  فقد أنشات القوات البحرية لباكستان أثناء زيارتها للموانئ مراكز طبية و مستوصفات من أجل مساعدة الشعوب المحلية.  وهي وفرت بهذا إمكانية العناية الطبية لأكثر من 10000 شخص.

تستعرض القوات البحرية الباكستانية وجهة نظر باكستان في المجال البحري على المستوى الدولي. وهي عضو في ندوة المحيط الهندي البحرية  IONS وعضو مراقب في WPNS

السيد محمد أمجد خان نيازي، نشكركم على الوقت الذي خصصتموه لنا. وننتظر استضافتكم في اسطنبول في شهر آذار. ونرسل تحياتنا عبر شخصكم لهيئة الأركان العامة الباكستانية و للحكومة الباكستانية والشعب الباكستاني.  

PAKISTAN ZINDABAD!

Mete Sohtaoğlu

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى