العالمرئيسي

الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفير أوكرانيا لانتقاده لبيد

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأوكراني في تل أبيب، يفغيني كورنييتشوك، لجلسة توبيخ، على خلفية انتقاداته لتصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد حول الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.


وكان كورنييتشوك قد كتب على صفحته في موقع «فيسبوك»، قبل يومين، أنه «أصيب بصدمة شديدة من تصريحات لبيد الأخيرة بشأن الصراع بين روسيا وأوكرانيا». وأضاف: «ما يدور ليس صراعاً، بل إنها حرب تشنها روسيا بقوة وببرود ضد أوكرانيا».

وأعرب السفير عن أسفه لموقف لبيد من الأحداث في شرق أوكرانيا، واتهمه بأنه «يكرر خطاب الدعاية الروسية». وقال: «في حالة اندلاع حرب شاملة في أوروبا، ستجد إسرائيل نفسها واقفة بمفردها وجهاً لوجه أمام التهديد الإيراني».
وكان لبيد قد كتب على «تويتر» في وقت سابق أنه «لا يتوقع صراعاً عنيفاً بين روسيا وأوكرانيا في وقت قريب». وفي الوقت ذاته أكد أن حكومته تشعر بالحرج من طلب أوكرانيا منها المساعدة في مجال الدفاعات الجوية والسيبرانية، في إطار استعداداتها لمواجهة خطر هجوم روسي.

وقال لبيد، في تصريح لقناة التلفزيون الرسمي، «كان – 11»، إن المواجهة الكلامية القائمة حالياً، وضعت إسرائيل في مأزق، حيث يوجد عدد كبير من السكان اليهود في كل من روسيا وأوكرانيا ويوجد عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين من أصول روسية وأوكرانية. وأضاف: «من واجبنا التصرف بحذر بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية التي لا تتحملها أي دولة أخرى».
المعروف أن هناك علاقات متينة بين إسرائيل وروسيا. والعلاقات بين إسرائيل وأوكرانيا تعززت في السنوات الأخيرة بشكل كبير، ومن المتوقع أن يزور الرئيس الأوكراني فلاديمير زلنسكي، إسرائيل وأن يقوم بافتتاح ممثلية رسمية لبلاده في القدس.

وكان وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا، قد صرح بأن إسرائيل حليفة وأن أوكرانيا ترغب في الحصول على مساعدة في مجال الدفاع الجوي والسايبر، مضيفاً أنه في مجال السايبر الدفاعي هناك نقاشات بين البلدين. وأوضح كوليبا، أن بلاده مهتمة أيضاً بتعميق التعاون الدفاعي، لا سيما فيما يتعلق بالدفاع الجوي، مؤكداً ترحيبه بجهود إسرائيل للعب دور دبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا.
وحال إلقائه هذا التصريح، علق مسؤولون سياسيون وعسكريون في تل أبيب محذرين من تصرف يغضب الروس ويجعلهم ينتقمون من إسرائيل في الساحة السورية. ودعوا الحكومة إلى الامتناع عن أي تصرف من شأنه أن يحل مشكلة أوكرانيا على حساب العلاقات مع روسيا. وقالت مصادر دبلوماسية إن روسيا ألمحت لإسرائيل بأنها لن تمر مرور الكرام على أي دعم عسكري لخصومها في كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى