العالمرئيسي

ارتفاع عدد الرؤوس النووية الجاهزة للاستخدام في 2022

زاد عدد الرؤوس النووية الجاهزة للاستخدام في العالم خلال 2022 بتأثير من روسيا والصين خصوصاً، على ما جاء في تقرير نشر الأربعاء.
وقال تقرير «مرصد حظر الأسلحة النووية»، الذي نشرته منظمة «المساعدات الشعبية النرويجية» Norsk Folkehjelp غير الحكومية، أنه في مطلع عام 2023، كانت الدول التسع، التي تملك السلاح النووي بشكل رسمي أو غير رسمي، تمتلك 9576 رأساً نووية جاهزة للاستخدام بقوة توازي «أكثر من 135 ألف قنبلة كتلك، التي ألقيت على هيروشيما».
وكانت موسكو أعلنت خططها لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا للمساهمة في تعزيز أمنها، وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن مينسك تشعر بالقلق إزاء الضغوط غير المسبوقة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا عليها.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت اليوم الأربعاء أن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية بدأت تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ يارس النووية الباليستية العابرة للقارات.
وأضافت في بيان عبر تطبيق «تلغرام» للمراسلات: «شارك في التدريبات أكثر من ثلاثة آلاف فرد عسكري ونحو 300 قطعة عتاد في المجمل».
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وصف أمس (الثلاثاء) إعلان نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا بأنه «خطير». وقال بايدن في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض: «إنه إعلان خطير ومثير للقلق».
وفي سياق متصل، كشفت كوريا الشمالية عن رؤوس حربية نووية جديدة وأصغر حجماً، وتعهدت بإنتاج المزيد من المواد النووية الصالحة للاستخدام في صنع الأسلحة لتعزيز ترسانتها، وذلك بالتزامن مع وصول حاملة طائرات أميركية إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في تدريبات عسكرية.
ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أمس (الثلاثاء) صوراً للرؤوس الحربية التي أطلق عليها اسم «هواسان – 31» خلال زيارة الزعيم كيم جونغ أون لمعهد الأسلحة النووية، حيث تفقَّد أسلحة نووية تكتيكية جديدة وتكنولوجيا لتركيب الرؤوس الحربية على الصواريخ الباليستية، فضلاً عن خطط العمليات لشن هجوم نووي مضاد.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى