العالمرئيسي

إطلاق نظام لتبادل المعلومات الصاروخية الكورية الشمالية

كشف وزير دفاع كوريا الجنوبية، لي جونغ-سيوب، السبت، عن اتفاق ثلاثي بين طوكيو وواشنطن وسول بهدف تشغيل نظام تبادل معلومات تحذيرية عن الصواريخ الكورية الشمالية بحلول نهاية العام.

وجاءت تصريحات لي بعد انتهاء محادثات ثلاثية عقدها لي مع نظيريه الأمريكي لويد أوستين والياباني هامادا سيكاز على هامش الدورة العشرين للمؤتمر الأمني الآسيوي المسمى حوار “شانغريلا” في سنغافورة، السبت.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، في مؤتمر صحفي، لقد “اتفقنا على رفع مستوى التعاون الأمني الثلاثي إلى مستوى أعلى مع تنفيذ الاتفاقات التي وردت في لقاءات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بصورة إيجابية”، حسب وكالة “يونهاب” المحلية.

وأوضح لي “على وجه الخصوص، اتفق الوزراء على ربط نظام تشارك المعلومات االتحذيرية حول الصواريخ الكورية الشمالية، وإجراء تشاورات عمليه لتشغيله بحلول نهاية العام الجاري”.

وأشار لي إلى أن “تقاسم المعلومات التحذيرية من الصواريخ الكورية الشمالية يتم في الوقت الحالي بين الجيش الكوري الجنوبي والقوات الامريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية من ناحية، وبين قوة الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الأمريكية في اليابان من ناحية أخرى”.

وأكد الوزير الكوري الجنوبي أن “الدول الثلاث تسعى إلى تبادل البيانات فيما بينها بناءً على ترتيب ثلاثي لتبادل المعلومات تم توقيعه في عام 2014”.

واكتسب التعاون الثلاثي زخمًا في أعقاب استفزازات بيونغ يانغ في وقت سابق من العام الجاري، لاسيما بعد إطلاق بيونغ يانغ الفاشل لصاروخ فضائي، الأربعاء، وإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب في أبريل/ نيسان الماضي.

إلى جانب إطلاق كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من الصواريخ خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى