العالمرئيسي

ضغط مصري أردني على عباس لمصالحة دحلان قبل الانتخابات

كشف مصدر دبلوماسي عربي لموقع “عربي21″، عن ضغوطات تنفذها مصر و الأردن على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل التصالح مع خصمه محمد دحلان المطرود من حركة فتح و المقيم في الإمارات في الوقت الحالي لتلافي فوز حركة حماس.

وأضاف المصدر الذي طلب من الموقع عدم الكشف عن اسمه، إن التقدير لدى مصر و الأردن هو أن الخلاف بين عباس ودحلان سوف يؤدي إلى تشتيت أصوات حركة فتح وتفتيت الحركة، وهوما سيجعل حركة حماس تستفيد منه انتخابيا، ما يهدد لفو جديد لحماس في الانتخابات القادمة.

ووفقا للمصدر فإن”زيارة مديري المخابرات الأردنية و المصرية في السابع عشر من الشهر الماضي إلى رام الله ولقاءهما الرئيس محمو عباس، كانت تصب في هذا الإطار”. ولفت المصدر إلى أن الزيارة كانت بعد يومين فقط من صدور المراسيم الرئاسية بإجراء الانتخابات الثلاثة:التشريعية والرئاسية و المجلس الوطني، قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف: “مديرا مخابرات الأردن ومصر أبلغا عباس بوضوح بأن الانتخابات يجب ألا تتم إذا ظلت حركة فتح مشتتة”، لافتا إلى أن الأردن ومصر طلبا من عباس تشكيل قائمة فتحاوية موحدة تضم مرشحيه ومرشحي دحلان معا، لضمان أن تكون الحركة قوية في الانتخابات. 

وبحسب المصدر، فإن كلّا من مصر والأردن والإمارات، تعمل بشكل واضح على إدخال دحلان وتياره إلى الحياة السياسية، وتريد لهم أن يشاركوا في مؤسسات السلطة الفلسطينية، وهو ما “ربما يؤدي إلى سحق حماس”. 

وقال المصدر؛ إن الدولتين تريدان من خلال الانتخابات إعادة دحلان إلى تصدر الحياة السياسية وقيادة فتح والسلطة في مرحلة قادمة، وهو مخطط قديم للدولتين وللإمارات وإسرائيل. وأعربت الدولتان بشكل واضح لعباس، عن رفضهما لإجراء الانتخابات إن لم تتم المصالحة مع دحلان.

ومن المعروف أن أروقة حركة فتح تشهد جدلا واسعا حاليا، بسبب حديث عن نية القيادي الفتحاوي الأسير مروان البرغوثي الترشح لانتخابات الرئاسة من داخل سجنه، وهو ما يتوقع أن يقوم عباس بعرقلته. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى