العالمرئيسي

بريطانيا: سيناريو غزو روسيا لأوكرانيا لا يزال واردا

حذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الأربعاء، من أن سيناريو شن روسيا حربا على أوكرانيا لا يزال واردا، رغم إعلان موسكو سحب قواتها من الحدود.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أثناء تواجده في العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال والاس إنه ليس هناك أي مؤشرات على انسحاب روسي من حدود أوكرانيا، بل يشير نشر الأسلحة الثقيلة والمستشفيات الميدانية على الحدود إلى غزو واسع النطاق.

وأضاف: “ما لم نشهده هو دليل على الانسحاب الذي أعلنه الكرملين. في الواقع، شهدنا استمرارا في حشد ونشر مستشفيات ميدانية وأنظمة الأسلحة الاستراتيجية مثل صواريخ اسكندر”.

وتابع الوزير: “سنحكم عليهم بناءً على أفعالهم، وإذا أردنا بناء الثقة لمحاولة وقف التصعيد، فنحن بحاجة إلى التأكد من أننا لا نقوم بحشد القوات في نفس الوقت، لكننا ما زلنا نرى تلك الحشود”.

واستدرك الوزير البريطاني قائلًا: “وحتى نرى خفضًا مناسبًا للتصعيد، يجب أن نتوخى الحذر”.

واعتبر ولاس أن إجراءات موسكو تهدف إلى فرض تغيير في توجه كييف تجاه الغرب، وكذلك لإجبار الناتو على قبول المقترحات الأمنية الروسية بأنها لن تقبل أوكرانيا عضوًا في الحلف وتوسعه شرقًا.

وأمس، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت بسحب جنودها.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال شنت هجوما على أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى