الأخبار الدفاعيةرئيسي

آليات التدخل السريع TOMA

تستخدم قوات الأمن آليات التدخل السريع TOMA ضد التظاهرات التي يتم تنظيمها بدون ترخيص.

كما تستخدم لتنفيذ مهام مثل إطفاء الحريق و تنظيف الشوارع ولو بشكل نادر. وهناك الكثير من الشركات المصنعة لمركبات أرضية محلية في تركيا ممن تنتج هذه الآلية.

الآلية الأولى التي سنتناولها هي آلية  EJDER TOMA من إنتاج  NUROL MAKİNA

طور المنتج بهدف التدخل الفعال والسريع ضد فعاليات معينة. وتعتبر آلية EJDER TOMA التي تتموضع فوق شاسيه عسكري من آليات الدفع الرباعي.

الآلية التي بإمكانها احتواء 5000 لتر من الماء، تستطيع رش الماء عبر فتحات من إنتاج شركة NUROL MAKİNA . وهي بفضل مدفع المياه والزوايا التي  تتراوح بين ال 360 درجة افقيا و بين ال -15 و 60 درجة شاقوليا  يمكنها رش الماء حتى مسافة 60 متر.

وبإمكان المستخدم  رش الماء لمسافات قصيرة أو طويلة حسب رغبته.

ويتم دعم الآلية بالدهان والغاز والرغوة. وتملك الآلية مستوى حماية BR6، ومزايا مثل واقي للزجاج البلاستيكي  وواقي للزجاج الأمامي و القدرة على حماية المقصورة.

وصدرت شركة  NUROL MAKİNA ما يبلغ عدده 12 من YALÇIN TOMA إلى دول الكويت والسنغال و شيلي.

الشركة المحلية الأخرى المنتجة ل  TOMAهي شركة KATMERCİLER.

آلية TOMA ذات الدفع الرباعي المنتجة من قبل الشركة في صنفها الجديد تستطيع تخزين 5000 لتر من المياه كما في EJDER TOMA، وهي تضخ المياه عبر مضخة من إنتاج خاص لشركة KATMERCİLER، ويتم دعم الآلية كما في EJDER TOMA بالدهان و الغاز و الرغوة.

وتملك الآلية مستوى حماية  BR6. وتستخدم بشكل كبير من قبل عناصر الشرطة التركية.

شركة أخرى منتجة ل  TOMAهي شركة  BMC.

تملك  TOMA المنتجة من قبل شركة BMC خواص عدة، مثل امتلاكها لنظام تشغيل يتم التحكم فيه عبر الحاسوب و 6 أسطوانات محرك ديزل تيربو و نظام تدفئة وتكييف و أنظمة توصيل مقاومة للحريق والصدمات و مسخن كابين مستقل و إطار مفرغ من الهواء.

ويملك BMC TOMA نفس حجم خزان  المياه مع آليات  TOMA الأخرى.

وهناك آلية ل TOMA من إنتاج شركة OTOKAR أيضاولكن لا تتوفر معلومات حول خواصها. وبسبب التشابه الكبير بين الآليات فمن المحتمل أن تشبه خواصها إلى حد بعيد خواص الآليات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى