العالمرئيسي

أذربيجان: نعيد هيكلة جيشنا وفق نموذج القوات المسلحة التركية

قال وزير الدفاع الأذربيجاني ذاكر حسنوف، إن العديد من جنود بلاده تلقوا تدريبات في تركيا، وإنهم أعادوا هيكلة الجيش وفق نموذج القوات المسلحة التركية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي خلوصي أكار، الذي يزور أذربيجان للمشاركة في احتفالات “يوم النصر” الموافق 8 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

وأشار حسنوف أن الجيش الأذربيجاني أظهر مستوى عاليا من الاحترافية في حرب “قره باغ” الثانية، بعد تلقي تدريبات في تركيا.

وذكر أن الجيش بقيادة القائد العام إلهام علييف، تمكن من هزيمة الجيش الأرميني في 44 يوما وضمن سلامة الأراضي الأذربيجانية.

وأضاف: “خلال الأيام الـ44، وقفت الإدارة السياسية والعسكرية التركية إلى جانب أذربيجان، وأظهروا دعما سياسيا ومعنويا لها. كما قدموا دعما كبيرا لمنع الهجمات الدبلوماسية من الخارج”.

وتابع: “بناء على تعليمات الرئيس علييف، قمنا بتحليل نتائج الحرب ونقوم بإعادة هيكلة الجيش وفق نموذج القوات المسلحة التركية”.

ولفت حسنوف إلى استخدام الجيش الأذربيجاني خلال الحرب أسلحة وذخائر تركية، بما فيها الطائرات المسيرة والصواريخ ومعدات أخرى.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

وفي 2 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلن الرئيس علييف، تاريخ 10 نوفمبر “يوم النصر في الحرب الوطنية الأذربيجانية”.

إلا أنه تراجع عن قراره في 3 ديسمبر، لمصادفة ذلك التاريخ وفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ليعلن 8 نوفمبر “يوم النصر في الحرب الوطنية الأذربيجانية”، وهو تاريخ دخول قوات بلاده إلى مدينة شوشة بعد تحريرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى