أخبار اليومرئيسي

أنقرة: يمكن أن نواصل تشغيل مطار كابل بعد إجلاء جنودنا

أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إلى إمكانية مواصلة بلاده مهمة التشغيل المتعلقة بمطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل، بعد إجلاء الجنود الأتراك من هناك.

وأضاف قالن في لقاء متلفز، الأربعاء، “إذا تم التفاهم على الشروط والتوصل إلى اتفاق في هذا الاتجاه، فسنواصل تقديم هذه الخدمة “.

وأوضح أن “استمرار تركيا بتشغيل المطار سيصب في صالح أفغانستان والعملية الانتقالية والحكومة التي سيتم تشكيلها لاحقا”.

وتابع: “لأنه من أجل الحصول على اعتراف دولي هناك، يجب على الحكومة الجديدة ضمان أمن المطار وتأمين سير العمل بشكل طبيعي”.

وفي رد منه على سؤال “هل سيتم توفير القوات الأفغانية من قبل قوات طالبان أو من قبل الأمن الخاص؟”، شدد قالن على “ضرورة إنشاء هيكل أمني هناك. ولا أعتقد أن طالبان لديها مثل هذه القدرة. ربما سيطلبون مثل هذه الخدمة في نهاية المطاف. إنهم يعرفون مدى أهميتها الرئيسية.هي. هذه التفاصيل موضع تفاوض. وإذا كان هناك اتفاق ، سيتم إجراء دراسة في هذا الاتجاه”.

وردًا على سؤال “هل قالت طالبان لا نريد جنودًا أتراكًا؟”، قال قالن “هم لم يقولوا ذلك، قالوا: نريد بقاء أي قوة أجنبية في أفغانستان، أي أن ذلك التصريح ليس خاصًا بتركيا وحدها بل يشمل كذلك كافة الدول الأخرى، ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيران، وروسيا، والصين”.

وزاد المتحدث قائلا “لذلك لم نرغب ببقاء جنودنا وسط صراع من أي نوع، ولا يمكن لنا بأي حال أن نقبل بقائهم وجهًا لوجه مع أية تهديدات محتملة، وهذا وضع لا يمكننا أن نصادق على استمراره؛ لذلك إنه لمن دواعي سرورنا أن المهمة قد اكتملت بهذه الطريقة ويعودون إلى بلادنا بسلام “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى