العالمرئيسي

إيران تكشف “قاعدة سرية” للطائرات المسيرة دون تحديد موقعها

استعرضت ايران ، السبت، قاعدة سرية تحت الأرض لصناعة الطائرات المسيرة، وذلك بعد نحو شهر على إقرار مجلس النواب الأميركي بأغلبية كبيرة مشروع قانون يجيز فرض عقوبات على برنامج طهران لصناعة الطائرات بدون طيار.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا” صوراً من زيارة رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري وقائد الجيش اللواء عبدالرحيم موسوي، للموقع العسكري، قائلة إن “دخول هذه القاعدة السرية التي تم تصميمها وبناؤها على عمق مئات الأمتار للخدمة، يحوِّل إيران إلى القوة الأولى في الطائرات المسيرة بالمنطقة”.

وذكرت الوكالة أن باقري اطلع خلال الزيارة على “أحدث قدرات الجيش في مجال إنتاج مختلف الطائرات بدون طيار العسكرية والهجومية وبعيدة المدى”.

برنامج المسيرات الإيرانية

ووفقاً لوكالة “رويترز”، تملك إيران برنامج صواريخ وطائرات مسيرة كبيراً، إذ تعتبر هذه الأسلحة ردعاً مهماً وقوة للرد على الولايات المتحدة وغيرها في حالة الحرب.

وأجرت إيران مطلع العام الماضي، تدريبات عسكرية بمشاركة مجموعة كبيرة من الطائرات المُسيّرة المنتجة محلياً، كما كشفت في مايو الماضي، عن مسيرة مقاتلة محلية الصنع قالت إن مداها يصل إلى 2000 كيلومتر.

وذكر موقع “أكسيوس” الأميركي في يونيو الماضي، أن واشنطن وتل أبيب اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل من الوكالات المختلفة، للتركيز على الطائرات من دون طيار، والصواريخ الموجهة بدقة، التي تنتجها إيران وتقدمها لوكلائها الإقليميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى