العالمرئيسي

بايدن يعد برفع قدرة أوكرانيا على “مواجهة روسيا”

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه دول الناتو ستواصل دعم وحدة أراضي أوكرانيا، متحدثا عن شروط انضمامها إلى صفوف الحلف، و تعهد برفع قدراتها على “مواجهة روسيا”.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين في ختام قمة للناتو ببروكسل: “نؤكد باعتبارنا حلفاء الدعم المستمر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وأشار إلى أن على أوكرانيا أن تقنع الناتو بأنها تستحق العضوية في الحلف والقيام بكل الخطوات الضرورية لذلك خاصة التخلص من الفساد.

وقال: “هذا الأمر مرهون بمدى تناسبها مع المعايير. تكمن الحقيقة في أن عليها التخلص من الفساد والاستجابة لمعايير أخرى لكي تحصل على خطة الإجراءات”.

وأوضح بايدن أن استمرار النزاع في منطقة دونباس شرق أوكرانيا لن يكون عائقا أمام انضمام البلاد إلى الناتو، مشيرا إلى أن هذه المسألة سيحسمها في نهاية المطاف كل أعضاء الحلف.

وتابع: “حاليا سنفعل كل ما بوسعنا لكي تكون أوكرانيا قادرة على مواجهة العدوان المباشر من قبل روسيا”.

وتعهدت الولايات المتحدة مرارا بدعم “وحدة أراضي أوكرانيا” بعد الضم الروسي لشبه جزيرة القرم  في مارس 2014، والأزمة في منطقة دونباس.

وفي 11 يونيو أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة قررت تخصيص مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 150 مليون دولار لتعزيز قدراتها الأمنية، إضافة إلى مساعدة بمبلغ 125 مليون دولار تم إقرارها في مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى