العالمرئيسي

تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية

قال الجيش الأميركي وقوات الدفاع الذاتي اليابانية، الخميس، إن طائرات مقاتلة للبلدين حلقت معاً فوق بحر اليابان، الأربعاء، في “استعراض للقوة”، وذلك بعد أن أطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ سقطت في المياه التي تفصل بين اليابان وشبه الجزيرة الكورية. 

كما جاء هذا التحليق الأميركي الياباني، بعد يوم من إرسال الصين وروسيا مقاتلات قرب المجال الجوي الياباني، خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى طوكيو.

وقال الجيش الأميركي في بيان، إن هذا التدريب يهدف إلى “استعراض القدرات المشتركة على ردع التهديدات الإقليمية والتصدي لها”.

وقال مسؤولان أميركيان لوكالة “رويترز”، طالبا عدم نشر هويتيهما، إن طوكيو وواشنطن “تريدان إظهار عزيمتهما المشتركة في أعقاب إطلاق بيونج يانج للصواريخ”.

وقالت قوات الدفاع الذاتي الجوية في طوكيو، إن التحليق شاركت فيه ثماني طائرات انطلقت من قواعد في اليابان، هي أربع طائرات أميركية من طراز “إف-16″، وأربع مقاتلات يابانية من طراز “إف-15”.

كما أجرى الجيش الأميركي وقوات من كوريا الجنوبية، تدريبات مشتركة بالذخيرة الحية شملت اختبارات صواريخ أرض-أرض.

مناورات صينية روسية وصواريخ كورية شمالية

ونفّذت طائرات صينية وروسية طلعات مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، الثلاثاء، تزامناً مع قمة لقادة دول التحالف الرباعي للحوار الأمني “كواد” في طوكيو، بحضور بايدن.

وقال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي إن طوكيو أبلغت روسيا والصين “قلقها البالغ” من هذه الطلعات، بينما كان قادة الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان يجرون محادثات حول الأمن الإقليمي.

وقال الجيش الصيني في بيان، الأربعاء، إن التدريبات الصينية الروسية المشتركة “لا تستهدف طرفاً ثالثاً”.

كما أثارت كوريا الشمالية، الأربعاء، توتراً جديداً في شرق آسيا، عندما أطلقت ثلاثة صواريخ في بحر اليابان، بعد ساعات من مغادرة الرئيس الأميركي جو بايدن طوكيو، عقب اجتماعات مع قادة اليابان والهند وأستراليا.

وبحسب مسؤولين من كوريا الجنوبية، يبدو أن أحد الصواريخ هو أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات لبيونج يانج، ويقدر مداه بنحو 15 ألف كيلومتر، أي أنه يكفي للوصول إلى الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى