العالمرئيسي

إسبانيا تعلن استعدادها لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

كشفت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس، الأربعاء، أن بلادها مستعدة لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وقالت في بيان إن المسؤولين الإسبان “سيتناقشون مع الحلفاء لتحديد عدد الدبابات التي تحتاجها أوكرانيا، وما يمكن أن ترسله إسبانيا”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإسبانية “EFE”.

وتمتلك إسبانيا واحدًا من أكبر أساطيل دبابات ليوبارد (إجمالي 347) معظمها من طراز”Leopard 2E” المصنوعة في إسبانيا، ولديها أيضًا أكثر من 100 دبابة “ليوبارد 2- A4” تم شراؤها من ألمانيا عام 1995.

ومع ذلك، توقفت بعض هذه الدبابات عن العمل، بعدما غمرت مياه الفيضانات قاعدة عسكرية في مدينة سرقسطة شمال شرق إسبانيا.

وفي أغسطس/ آب الماضي ألغت إسبانيا خططها لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، بعدما أكدت روبليس حينها أن المركبات المدرعة كانت في “حالة يرثى لها تمامًا” وستشكل “خطرًا” على مستخدميها.

وفي السياق، جددت روبليس اليوم التأكيد على أن “الغالبية العظمى من دبابات ليوبارد التي يمكن أن ترسلها إسبانيا إلى أوكرانيا ستحتاج إلى إعادة ضبط”.

بدوره، قال وزير شؤون الرئاسة الإسباني فيليكس بولانوس، إن موقف بلاده نابع من “تمسك شركائها وحلفائها بمساعدة أوكرانيا”، وفق المصر ذاته.

وجاء القرار الإسباني الأخير عقب إعلان ألمانيا عزمها إرسال 14 دبابة قتالية من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، وقال متحدث الحكومة ستيفن هيبيستريت في بيان، إن الخطوة “تم اتخاذها بالتنسيق مع الشركاء الدوليين”، مضيفا أن هدفها “تشكيل سريع لكتيبتين من الدبابات لأوكرانيا بينها دبابات ليوبارد 2”.

وكانت كييف ناشدت بتسليمها دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها (بينها بولندا وفنلندا) يتطلب موافقة برلين.

وتتميز “ليوبارد 2” بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات، فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم ومولد طاقة إضافي وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

ويذكر أن دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” تخشى أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب مع روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى