العالمرئيسي

برهم صالح: هناك قرار بإنهاء تواجد القوات الأمريكية و الأجنبية القتالية في العراق

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، أن ” هناك قرارا بإنهاء تواجد القوات الأميريكية و الأجنبية القتالية في البلاد”.

جاء ذلك خلال بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء العراقية(واع)، إذ قال” إن علاقة العراق مع الولايات المتحدة مهمة و أساسية و مبنية على مصالح مشتركة، و الحوار الاستراتيجي بيننا يتطرق لكل القضايا السياسية و الاقتصادية و الثقافية و الأمنية”.

 وأضاف الرئيس العراقي” هناك قرار بإنهاء تواجد القوات الأمريكية و الأجنبية القتالية”، وبين أن الموجود من القوات الآن لا يتجاوز 2500 عنصر.

وتطرق صالح إلى العلاقة بين بغداد و أربيل، و قال”هناك خلل في العلاقة بين بغداد وأربيل، ويجب وضع العلاقة في أساسها الصحيح ومعرفة كل طرف حقوقه وواجباته عبر حوار وطني يجلس فيه الجميع لمناقشته”.

وكانت وزارة الدفاع الامريكية قد أعلنت في وقت سابق، أنه بحلول 15 كانون الثاني/ يناير 2021، سينخفض عدد الجنود الأمريكيين في العراق من 3 آلاف ​​إلى 2.5 ألف فرد.

وتقول بغداد إنها تمتلك الإمكانيات العسكرية لتعويض خروج القوات الأجنبية، وبينها الأمريكية، من العراق، لكنها تشير إلى حاجتها إلى التعاون الاستخباراتي والتدريب والتسليح مع الدول الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى