العالمرئيسي

انتقاد أوروبي لغياب المشاورات بشأن صفقة الغواصات مع أستراليا

انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، “عدم وجود مشاورات مسبقة بشأن الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وإلغاء عقد الغواصات النووية مع فرنسا”.

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب المسؤول الأوروبي بعد اجتماعه مع وزيرة خارجية أستراليا، ماريس باين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنطلق في مقر الأمم المتحدة بنيويورك الثلاثاء.

وذكر البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه أن “اجتماع بوريل وباين كان فرصة لمناقشة آخر التطورات وكذلك العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا”.

وأضاف: “ناقش الطرفان الإعلان الأخير عن الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وإلغاء عقد الغواصة مع فرنسا”.

وتابع البيان: “استفسر بوريل عن عدم وجود مشاورات مسبقة وأعرب عن أسفه لأن هذه الشراكة تستثني الشركاء الأوروبيين الذين يتمتعون بحضور قوي في المحيط الهادئ”.

وأكد بوريل، وفق البيان، أن “التحديات الحالية للاستقرار في المنطقة تتطلب مزيدًا من التعاون والتنسيق بين الشركاء”.

وأبلغ بوريل، وزيرة الخارجية الاسترالية بأن “الاتحاد الأوروبي سيعكس ويناقش هذا الموضوع داخليًا، وكذلك مع كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

واتفق الطرفان بحسب البيان على “البقاء على اتصال بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا، والعمل من أجل التغلب على التحديات التي أوجدتها الأحداث الأخيرة”.

ودخلت العلاقات بين فرنسا من جهة والولايات المتحدة وأستراليا من جهة أخرى، أزمة مفتوحة، الخميس، بعد إلغاء أستراليا صفقة شراء غواصات فرنسية واستبدالها بأخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي.

وإلغاء الصفقة دفع باريس إلى وصف الأمر بأنه “خيانة وطعنة في الظهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى