العالمرئيسي

بريطانيا ترجح إرسال إيران مزيداً من الطائرات المسيّرة إلى روسيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (الأحد) إنه بعد توقف أسبوعين، استخدمت روسيا ما لا يقل عن «71 طائرة كاميكازي (انتحارية) مسيرة إيرانية» ضد أهداف أوكرانية، ما يشير إلى أن موسكو تلقت طائرات مسيرة جديدة من إيران لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وقال مسؤولون بريطانيون، في التحديث اليومي للاستخبارات العسكرية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية، إن إطلاق تلك المسيرات يشير إلى أنه من المرجح أن تكون روسيا قد بدأت في تلقى إمدادات بأعداد صغيرة من طائرات «شاهد» المسيرة.

ويعتقد أن هناك موقعين لإطلاق الطائرات المسيرة الروسية: من منطقة بريانسك في شمال شرق أوكرانيا، ومن منطقة كراسنودار في الشرق.

وعلقت وزارة الدفاع البريطانية: «هذا يسمح لروسيا بالمرونة في استهداف قطاع كبير من أوكرانيا، وخفض وقت التحليق للوصول لأهداف في شمال أوكرانيا»، مضيفة: «من المرجح أيضا أن تكون محاولة أخرى لإرهاق الدفاعات الجوية الأوكرانية».

من ناحية أخرى، وصف معهد دراسة الحرب الأمريكي إعلان الكرملين عن خططه لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا بأنه غير ذي صلة بخطر التصعيد إلى حرب نووية.

وأضاف: «بوتين يحاول استغلال مخاوف الغرب من التصعيد النووي من خلال نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا».

كانت إيران قد زودت روسيا بـ«مسيّرات انتحارية» معروفة باسم «شاهد 136»، والتي تحتوي على كمية المتفجرات تنفجر عندما تصطدم بأهدافها. واستخدمت روسيا هذه المسيّرات لقصف أهداف مختلفة في العاصمة الأوكرانية كييف.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى