الأخبار الدفاعيةرئيسي

الصاروخ الوطني الموجه بالليزر الأول لتركيا : CİRİT

باشرت شركة روكتسان التركية أعمالها المتعلقة بتصميم صواريخ موجهة بالليزر في عام 2014، وذلك بعد إعلان قيادة القوات البرية حاجتها إلى صواريخ موجهة بالليزر من أجل طائرات T129 ATAK.

وأطلقت شركة  روكتسان على الصاروخ الذي تم تصميمه لسد الفجوة التكتيكية بين الصواريخ غير الموجهة 70 مم و الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات اسم CİRİT .

وبدأت تسليمات الإنتاج السريع لصاروخ CİRİT الذي تم إطلاقه لأول مرة عام 2007 في عام 2012 .

ويبلغ طول صاروخ CİRİT  الذي يزن15 كغ باستثناء القاذفة، 1.9 متر. ويملك CİRİT محرك وقود صلب قليل الدخان.

 ويكسب الوقود الصلب المستخدم في محرك الصاروخ مدى يتراوح بين ال 8 وال 10 كم. ويستطيع الصاروخ بفضل هذا المدى حماية نفسه من التهديدات مثل منظومات الدفاع الجوي المحمولة.  على سبيل المثال يبلغ مدى  FIM-92C STINGER الذي يعتبر أحد أشهر أنظمة الدفاع الجوي المحمولة 4.8 كم .

وبعد إطلاق صاروخ CİRİT من المنصة ، يؤدي CİRİT رحلته باستخدام وحدة القياس بالقصور الذاتي، ويدمر هدفه بدقة عالية جدا باستخدام رأس الليزر شبه النشط في المرحلة الاخيرة.

ويمكن ل CİRİT أن يجري عملية التأشير بالليزر لاستهداف هدفه سواء من منصته أومن منصات أخرى .

ويمكن  تجهيز CİRİT برؤوس حربية متعددة الاغراض و خارقة للدروع و حارقة وشديدة الانفجار.

ولعبت الكبسولات الذكية التي صممتها شركة روكتسان دورا كبيرا في النجاح التشغيلي المتميز لصاروخ CİRİT.

ويوفر البود الذي يؤمن الاتصال بين منصة الإطلاق  و صاروخ CİRİT ، سهولة في الاستخدام بسبب الواجهة سهلة الاستخدام التي يملكها، و يكسب القابلية على إجراء عملية ما بشكل سريع.

ودمجت /تدمج شركة روكتسان التي تتمتع بخبرة في موضوع الدمج، الصاروخ مع الكبسولات الثنائية والرباعية، في العديد من المنصات البرية والجوية والبحرية التي تملك واجهة MIL-STD-1760.

و تم الانتهاء من عملية الدمج في طائرات الهليكوبتر الهجومية T129 ATAK و AH-1 S/W  و طائرات  الدعم الجوي AT-802، وتستمر فعاليات الدمج في طائرات C295 .

وقد جرى اطلاق صواريخ CİRİT من الطرادات من صنف BURAK  التابعة للقوات البحرية التركية.

ومع مشروع Kaidemy Monteli Cirit  تم دمج صاروخي UMTAS/L-UMTAS  و أربعة من أبراج أسلحة YALMAN  التي تحمل أربعة من صواريخ CİRİT في آليات KAPLAN-10 .

ويملك CİRİT إلى جانب كونه الصاروخ الوطني الموجه بالليزر الاول لتركيا ، لقب الذخيرة الاولى التي تم تجريبها من الطائرات المسيرة.

وفي عام 2013 تم اجراء اول عملية تجربة في الطائرات المسيرة عبر اطلاق صاروخي CİRİT من الطائرت المسيرة ANKA-A.

ويتم استخدام CİRİT حاليا من قبل القوات المسلحة التركية و جيش الإمارات العربية المتحدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى