أخبار اليومرئيسي

السويد: بإمكاننا تصدير الأسلحة لتركيا

أكد رئيس إدارة تصدير الأسلحة الحكومية في السويد كارل إفيرتسون، أنّ بإمكانهم تصدير الأسلحة لتركيا بشروط اليوم.

وفي تصريحاته لصحيفة “إكسبريسن” السويدية، الأحد، أشار لمواصلة الحكومة المحادثات مع تركيا من أجل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ولفت أنّ صادرات الأسلحة في السويد تتم بتقديم “اللجنة الدفاعية في السويد” طلبا إليهم.

وقال: “تركيا ليست بحاجة الآن لأسلحتنا. وهي لا تشتري الأسلحة منا. ونحن نقيم الطلبات القادمة من اللجنة الدفاعية حسب الوضع، وبإمكاننا بيع الأسلحة لتركيا بظروف اليوم.

وفي رده على سؤال يتعلق بالعثور على أسلحة مضادة للدروع من طراز (AT-4) سويدية الصنع بيد “بي كي كي” PKK (تنظيم إرهابي ينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران)، ذكر إفيرتسون بأنّ “السويد لا تصدر الأسلحة للتنظيمات. وأنّ الولايات المتحدة لديها ترخيص أيضا بتصنيعها.

وأضاف بأنّ وصول الأسلحة لتنظيم “بي كي كي” قد يكون من عدم تركيزهم على “شرط تصدير هذه الأسلحة لدول أخرى”.

وضبط الجيش التركي الأربعاء، في مغارة لتنظيم “بي كي كي”​​​​​​​ الإرهابي بمنطقة عملية “المخلب – القفل” شمالي العراق، ذخائر وأسلحة متنوعة، من بينها مضاد دبابات سويدي الصنع.

وكانت إدارة تصدير الأسلحة الحكومية في السويد حظرت تصدير الأسلحة لتركيا في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وبعد هذا التاريخ وبحسب إذاعة إس آر السويدية رفضت الإدارة ثلاث طلبات لشركات سلاح سويدية ببيع الأسلحة لتركيا.

وفي وقت سابق لخص رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، مطالب تركيا من السويد للموافقة على انضمامها لحلف الناتو، في 5 بنود وهي وقف الدعم السياسي للإرهاب، وتجفيف الموارد المالية للإرهاب، ووقف تقديم الأسلحة لتنظيمي “بي كا كا” و”ي ب ك”، وإلغاء القيود والعقوبات التي تفرضها السويد على تركيا، والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى