العالمرئيسي

ندوة بريطانية حول قدرات و أهداف ونتائج المسيرات التركية ‏

نظمت مؤسسة “سيركل فاونديشن”، والمعهد الملكي للقوات المسلحة “RUSI” البريطانيين، ندوة حول الطائرات المسيرة التركية، بمشاركة مدير عام شركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، خلوق بيرقدار.

وجرت الندوة عبر الإنترنت، الجمعة، وحملت عنوان “المسيرات التركية.. تقييم قدراتها وأهدافها ونتائجها”، وأشرف على إدارتها الباحث في المعهد الملكي ضياء ميرال.

وشارك في الندوة، أولريك فرانك، العضوة في مجلس العلاقات الخارجية الأوروبي، والباحث المساعد في المعهد الملكي أش روسيتر، ورئيس برنامج الأبحاث الأمنية والدفاعية في مركز “EDAM” التركي للبحوث، جان قصاب أوغلو.

وقال مدير عام شركة “بايكار” في كلمة خلال الندوة، إن المسيرات التركية حظيت بشعبية كبيرة مؤخرا.

وأوضح أن الشركة أجرت استثمارات كبيرة في مجال الطائرات المسيرة خلال السنوات الـ20 الأخيرة، وأنها طوّرت منتجات صغيرة الحجم في البداية، من ثم بدأت بتطوير منتجات أكبر عاما بعد عام.

بدوره، أكد الباحث التركي قصاب أوغلو على أهمية دور المسيرات في العمليات التي أجرتها تركيا في السنوات الأخيرة، حيث ساهمت في تقليل الخسائر إلى الحد الأدنى، وباتت جزءا من الجيش التركي.

من جانبه، أفاد روستير أن المسيرات التركية جرى استخدامها بفعالية كبيرة في سوريا وليبيا وأذربيجان، وأن تركيا أصبحت تتمتع بمكانة مهمة في مجال المسيرات.

بدورها أوضحت فرانك، أن تركيا دخلت سوق الطائرات المسيرة العالمية، بعدما كانت هذه الطائرات حكرا على الولايات المتحدة وإسرائيل فقط في السابق.

وأشارت إلى أن تركيا والصين أصبحتا من أبرز مصدري الطائرات المسيرة مؤخرا، حيث قامت تركيا بتصديرها مؤخرا إلى أوكرانيا وقطر وتونس وأذربيجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى